الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الفلاحين يطالب بتعميم استخدام الكلاب في الكشف عن الحشرات الضارة

الرئيس نيوز

أشاد الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين بالتعاون المشترك بين المعمل المركزي وإحدى الشركات المختصة في تدريب الكلاب، لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في مصر، مطالبا بتعميم فكرة استخدام الكلاب المدربة للكشف عن الحشرات الضاره والقوارض والثعابين السامة التي تتسبب في الكثير من الأضرار. 

وأضاف أبوصدام، أن الكلاب من الحيونات الوفية والتي تتميز بحاسة شم قوية وتدريبها على المكافحة الزراعيه يعد نجاحا كبيرا في المجال الزراعي، بعد نجاح استخدامها للكشف عن سوسة النخيل وإثبات قدرتها الكبيرة على التعرف على النخيل المصابة قبل ظهور أعراض الإصابة. 

واعتبر ذلك نجاحا مهما وتجربة قابله للتعميم للحفاظ على ثروة مصر من النخيل، خاصة قبل تفاقم المرض حيث يصعب على المزارع اكتشاف الإصابة في بدايتها، مشيرا إلى أن اكتشاف الإصابة مبكرا يسهل عملية المكافحة ويمنع هلاك النخيل. 

وأوضح أنه من الضروري استمرار هذا النهج حيث نحتاج الكلاب في الكشف عن الحشرات الضاره كحشرة دودة الحشد الخريفية والجراد واكتشاف وجود الثعابين السامة، ما يساهم في تجنب الكثير من الأضرار.

وتابع أبوصدام أن سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات التي تؤدي إلى هلاك النخيل وتعيش في أنفاق داخل النخلة، ما يصعب اكتشافها فور الإصابة وقبل تفاقم مشاكلها وتسببها في خسائر اقتصادية فادحة، ونظرا لأن مصر تمتلك أكثر من 15مليون نخله تقريبا في مساحة إجماليه تقدر بـ 90 ألف فدان وتنتج ما يزيد عن 2 مليون و300 ألف طن تمور سنويا، ما يوضح ضرورة مكافحة سوسة النخيل بكافة السبل المتاحة والمبتكرة.