الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«مفيش فلوس».. إضافة المواليد أزمة مستمرة بين «التموين» و«المالية»

الرئيس نيوز

 «متى يضاف المواليد إلى بطاقات التموين؟»، سؤال يطرح يوميًا على المسئولين في وزارة التموين من المواطنين ونوابهم في البرلمان، لكن العادة يظل دون إجابة محددة فالرد دائمًا «بعد الانتهاء من حذف غير المستحقين».

 

وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أكد في أحدث تصريحاته بشأن الأزمة أنه بالفعل جرى الإرسال إلى مجلس الوزراء لاعتماد الميزانية اللازمة، معلنًا أنه سيتم الإضافة في أقرب وقت ممكن.

تصريح المصيلحي طرح تساؤلاً حول حقيقة تحديد موعد الإضافة، والعقبات التي تعرقل تطبيق القرار ومدى ارتباط حذف غير المستحقين بمن سيتم إضافتهم للمواليد.

التموين: أرسلنا للوزراء وننتظر توفير التمويل

أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والاتصالات، أنه ليس لديه علم بموعد إضافة المواليد، موضحًا أن الإضافة في انتظار توفير التمويل اللازم، الذي من الممكن توفيره في أي وقت من قبل الدولة، أو إضافته في الموازنة الجديدة، ثم يصدر القرار الخاص بالتطبيق من قبل مجلس الوزراء.

 

وفيما يخص ارتباط إضافة المواليد بعدد المحذوفين من البطاقات، أوضح مدكور، أنه إذا افترضنا أن العدد الذي سيضاف من المواليد سيكون نفس العدد من المحذوفين، فهذا لا يمكن أيضا لأن المحذوفين من الدعم التمويني فقط، ومن سيتم إضافتهم سيحصلون على الدعم التمويني والخبز أيضاً، فإذا تم حذف 10 أفراد مضروبين في 25 جنيها أي تكلفته 250 جنيها، أما إذا تم إضافة نفس عدد الأفراد بـ125 جنيها فسيكون حوالي 1250 جنيها، فهذا يعني أن حذف الخمسة سيكون في مقابله إضافة فرد واحد فقط، لذلك فإذا تم إضافة 5 ملايين فرد، فمن سيتم حذفهم في المقابل 25 مليون فرد، متابعا: “تخيل إذا حذفت 25 مليون مصر هتعمل فيا أيه”.

 

نائب: التموين تريد حذف 6 ملايين لإضافة المواليد

من جانبه، قال عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه قدم طلب إحاطة في هذا الأمر منذ أكتوبر 2019 ولم يتم مناقشته حتى الآن.

 

 وأضاف الجوهري، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء منذ توليه في 2018 أكد أنه بداية الموازنة الماضية 2019/2020 سيتم إقرار إضافة المواليد وإلى الآن لم يتم التطبيق.

 

وأشار الجوهري، إلى أن هناك أموراً تم حذفها من الدعم في الموازنة الجديدة، لافتاً إلى أن الدعم في الموازنة الحالية حوالي 327 مليار جنيه، وتم استقطاع 4 مليارات جنيه من دعم الكهرباء، و52 مليار جنيه من دعم المواد البترولية، فهناك فرق وصل إلى 56 مليار جنيه.

 

وتابع: "فإذا كان دعم المواد التموينية الذي يمثل مع الخبز 89 مليار جنيه، يمكن زيادته قليلاً إلى 100 مليار جنيه أو 105 مليارات جنيه فهناك مجال يسمح بذلك".

 

وأردف: "ما يصعب إضافة المواليد، وجود تباطؤ لدى وزارة التموين، لأنها كانت تريد أن تحذف مواطنين من البطاقات، وتضع في مقابلهم آخرين من المواليد، ولكن عندما حدثت مشاكل من الذين تم حذفهم وتم إعادتهم مرة أخرى، لم يكن هناك مجال للإضافة، فقد كانت الوزارة تريد حذف 5 أو 6 مليون وتضع في مقابلهم نفس العدد، مع العلم أنهم يعطون البطاقة التموينية للطفل بـ25 جنيها وليس 50 جنيها، فهذا العامل أيضاً كان سيشكل فارقاً في الدعم أيضاً".

وأكد أنه خلال الشهر الجاري يجب أن يتم تجهيز الميزانية لحين مناقشتها في البرلمان 30 مارس المقبل، مشدداً على وجوب وضع بند إضافة المواليد في الموازنة الجديدة.

 

الفقي: لجنة العدالة بالتموين مقصرة وعشوائية

وقال عصام الفقي، أمين سر لجنة التخطيط والموازنة في مجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير التموين بخصوص إضافة المواليد الجدد، خصوصاً أنه كان هناك وعد بأن يتم تسجيل الإضافة منذ عام ولكن لم يتم التسجيل حتى الآن.

وأكد أنه حدث ارتباك في الفترة الأخيرة، عندما أعلنت الوزارة حذف مليون و800 ألف مواطن بطرق عشوائية ولم يكن يجب حذفهم، والذين كان من الواجب حذفهم كانت هناك شروطاً معينة تضعهم تحت بند غير المستحقين، فمن كان يجب حذفهم أصحاب الرواتب العالية ورجال الأعمال ومن تجاوزوا رواتبهم 10 آلاف جنيه شهرياً.

وأشار إلى أنه عندما تحدث مع وزير التموين في هذا الأمر، أجاب بأن هناك لجنة عدالة اجتماعية هي التي تحدد الحذف وإضافة الأسماء، مؤكداً أنه عندما تم الحذف بصورة عشوائية كان قصوراً في أداء لجنة العدالة الاجتماعية في هذا الصدد.

وشدد على أنه انتقد هذا الوضع في تلك الفترة التي تم فيها حذف هذه الأسماء، فأداء اللجنة لم يكن بالمستوى الذي ينبغي أن تقوم به عندما قررت عملية الحذف، ويجب تصويب الوضع القائم.