الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أبو الغيط: نتخذ خطوات متدرجة ضد إيران..ولن نقبل أن نعيش رهينة الخوف

الرئيس نيوز

أدان وزراء الخارجية العرب التدخلات المستمرة لإيران في الشؤون العربية، متهمين جماعة حزب الله اللبنانية بدعم “الإرهاب”، وقال الوزراء إن هذه التدخلات “من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية” في الشرق الأوسط.
جاء هذا في البيان الختامي لاجتماع طارئ عقده الوزراء بطلب من السعودية لبحث كيفية التعامل مع الدور الإيراني في المنطقة.
وحمّل البيان حزب الله مسؤولية “دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ الباليستية”.، واتهم البيان إيران بتنفيذ “أعمال إرهابية” في البحرين، كما أدان استمرار احتلال الجمهورية الإسلامية لجزر طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى الإماراتية.
كذا أدان البيان إطلاق صاروخ باليستي “إيراني الصنع” من الأراضي اليمنية باتجاه العاصمة السعودية الرياض في وقت سابق من نوفمبر، باعتباره “عدوانا صارخا” ضد المملكة.
وقرر المجتمعون حظر القنوات الفضائية الممولة من إيران باعتبارها تهديدا للأمن القومي العربى، و قال أمين عام الجامعة العربية أحمد أبوالغيط، في مؤتمر صحفي، إن مندوب لبنان تحفظ على الأجزاء الخاصة بحزب الله في البيان الختامي الذي وصف حزب الله بأنه “منظمة إرهابية”. وأضاف أن الجامعة العربية ما زالت تنتظر موقف العراق من البيان.
وردا على سؤال حول عدم صدور رد أكثر قوة من الاجتماع تجاه إيران، قال أبوالغيط: “لن نعلن الحرب على إيران في المرحلة الحالية.. ونتخذ خطوات متدرجة”، مشيرا إلى أنه من بين هذه الخطوات هي إبلاغ مجلس الأمن الدولي بانتهاكات إيران.
وقال أبو الغيط إن إيران تريد، ومن خلال تزويد الحوثيين بصواريخها، توجيه رسالة مفادها أن العواصم العربية في مرمى نيرانها.
وشدد أبو الغيط، مخاطبا الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، على أن “التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد وتدفع بالمنطقة إلى هاوية خطيرة”، مؤكدا ضرورة أن توقف إيران “تدخلاتها” في شؤون الدول العربية.
وقال أبو الغيط في كلمته: “الدول العربية تعتز بسيادتها وهي قادرة على الدفاع عن استقرارها وأمنها ولن تقبل أبدا أن تعيش رهينة الخوف أو تحت ظل الترهيب”.
واعتبر الأمين العام للجامعة العربية أن “البرنامج الإيراني للصواريخ البالستية يمثل تهديدا كبيرا للمنطقة”.