الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا توقف نتنياهو بموسكو في زيارة غير مجدولة؟

الرئيس نيوز

شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قراره السريع بالعفو والإفراج عن الرحالة الإسرائيلية الأمريكية نعمة إيساشار، التي ظلت محتجزة في أحد السجون الروسية لمدة 10 أشهر بتهمة تهريب المخدرات.

قال نتنياهو في بداية لقائهما في الكرملين: "أود أن أشكرك باسم الشعب الإسرائيلي بأسره على قرارك السريع بمنح العفو لنعمة يساكر، ونعرب عن امتناننا نيابة عن جميع المواطنين الإسرائيليين، من القلب".

أثناء زيارة غير مجدولة إلى العاصمة الروسية الثلجية في أعقاب رحلته التي استمرت ثلاثة أيام إلى واشنطن، أخبر نتنياهو بوتين أنه يريد أيضًا مناقشة "المسائل الإقليمية" مع الزعيم الروسي. على حد تعبيره دون تفصيل: "لقد أجرينا عددًا من المحادثات مع أصدقائنا الأمريكيين فيما يتعلق بهذه الأشياء، وأود أن أطلعكم على تطورات معينة حدثت".

وأشار رئيس الوزراء إلى أن بوتين كان "في الواقع" أول زعيم أجنبي يتحدث معه بعد الكشف عن اتفاق السلام الذي توصلت إليه الإدارة الأمريكية يوم الثلاثاء.

وقال نتنياهو لبوتين "أنت في الواقع أول زعيم أتحدث معه عن زيارتي لواشنطن فيما يتعلق بخطة الرئيس ترامب للقرن". أعتقد أن فرصة جديدة وربما فريدة قد تم إنشاؤها. أود أن أتحدث إليكم حول هذا الموضوع وأن أسمع، بالطبع، رؤاكم، ونرى كيف يمكننا دمج جميع القوى لصالح الأمن والسلام ". 

وتابع نتنياهو أن العلاقات الثنائية في أعلى مستوياتها على الإطلاق، مشيدًا بـ "الدور الشخصي" للرئيس بوتين في هذا التطور.

وأعرب بوتين في تصريحاته عن تمنياته الحارة لنعمة يساكر وعائلتها. وأشار إلى أنها تحررت بسبب جهود والدتها يافا، لكنه ذكر مرتين أنها احتجزت وهي تحمل مخدرات، مضيفا: "أتمنى لها كل الخير لها ولأسرتها".

كما استذكر بوتين زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي، وشارك خلالها في حدثين رئيسيين: الكشف عن نصب تذكاري تكريماً لأبطال حصار لينينجراد خلال الحرب العالمية الثانية، ومراسم تخليد الذكرى 75 لتحرير أوشفيتز في مركز نصب ياد فاشيم التذكاري للهولوكوست.

في وقت سابق يوم الخميس، أعلنت مصلحة السجون الروسية رسميا أن يساكر قد أطلق سراحها. وقالت مصلحة السجون في بيان "بناء على المرسوم الرئاسي الخاص بالعفو، تم إطلاق سراح نعمة يساكر من السجن".

وحكمت روسيا على يساكر، 27 سنة، بالسجن 7.5 سنوات بعد العثور على ما يقرب من 10 غرامات من الماريجوانا في حقيبتها أثناء توقفها في مطار موسكو في أبريل. وقد نفت تهريب المخدرات، مشيرةً إلى أنها لم تسعى إلى دخول روسيا أثناء توقفها عن طريقها إلى إسرائيل قادمة من الهند، ولم تتمكن من الوصول إلى أمتعتها أثناء إقامتها القصيرة في المطار الروسي.

وصل نتنياهو إلى موسكو صباح الخميس للترحيب بنعمة فور إطلاق سراحها، والذي يأتي قبل أسابيع من الانتخابات الوطنية في إسرائيل. 

ومن المتوقع أن تعود إلى إسرائيل على متن طائرة رئيس الوزراء. وفي وقت سابق، قال مسؤول إسرائيلي إن الإفراج عن يساكر كان نتيجة لفتة حسن نية روسية تجاه الولايات المتحدة، مؤكدًا أن إسرائيل لم تمنح موسكو أي شيء في المقابل.