الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يلتقي نتنياهو وجانتس اليوم لبحث خطة السلام

الرئيس نيوز

 

يعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اجتماعين متعاقبين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزعيم المعارضة الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم الاثنين مع استعداده لنشر تفاصيل خطته للسلام في الشرق الأوسط، التي طال تأخيرها.

طبقاً لبرنامج نشره البيت الأبيض سيلتقي ترامب أولاً مع  رئيس الوزراء الاسرائيلي ثم يجتمع مع جانتس منافس نتنياهو في الانتخابات الذي تخلى في الأسبوع الماضي عن معارضته لطرح "خطة السلام" قبل الانتخابات المقررة في إسرائيل في مارس آذار.

سيلتقي ترامب مع نتنياهو مرة أخرى يوم الثلاثاء ومن المقرر أن يدلى الاثنان بتصريحات مشتركة.

وقال مصدر أمريكي مطلع إن من المرجَّح أن يناقش ترامب خلال محادثاته مع نتنياهو وجانتس بعض تفاصيل خطته.

قال نتنياهو للصحفيين قبل سفره إلى واشنطن: "اليوم أغادر إلى واشنطن لأقف إلى جانب رئيس أمريكي يقدم خطة أعتقد أنها تعزز أهم مصالحنا"، وأضاف قائلا: "سألتقي بالرئيس ترامب (الاثنين) والثلاثاء وسنصنع التاريخ معا".

كان ترامب قال الأسبوع الماضي إنه سينشر تفاصيل مبادرته قبل اجتماعه مع نتنياهو وجانتس لكن البيت الأبيض لم يوضح بعد على وجه الدقة موعد إعلان تفاصيل الخطة .

قال جانتس، الجنرال السابق ورئيس حزب أزرق أبيض المنتمي للوسط لرويترز بعد وصوله إلى مطار دالاس الدولي خارج واشنطن: "إنها زيارة مهمة جداً".

كان جانتس قد وصف يوم السبت خطة ترامب بأنها ”علامة فارقة تحدد الطريق أمام مختلف الأطراف في الشرق الأوسط للمضي قدما في نهاية المطاف إلى اتفاق تاريخي وإقليمي".

وفي الوقت الذي يستعد فيه ترامب لاطلاع نتنياهو وجانتس على تفاصيل الخطة قال الزعماء الفلسطينيون إنه لم يحدث اتصال بينهم وبين الإدارة الأمريكية، وحذروا من عدم نجاح أي اتفاق دون مشاركتهم.

وقال مصدر لرويترز في الأسبوع الماضي إن إطلاع نتنياهو وجانتس على تفاصيل الخطة يهدف لدحض أي اعتقاد بأن ترامب يفضل أحد المرشحين على الآخر.