الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الكهرباء يعلن آخر موعد لتحميل رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء

الرئيس نيوز


كشف وزير وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، أن شهر يونيو من العام الحالي، سيشهد خروج آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل فيها رسوم نظافة.

جاء ذلك، أمام اجتماع لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب طلعت السويدي، لمناقشة ٤ طلبات إحاطة مقدمة من النواب إيهاب منصور ورياض عبد الستار وأحمد علي وسلاف درويش، حول الرسوم المحصلة على فواتير الكهرباء تحت بند رسوم نظافة.

وقال الوزير: نحن مقتنعون المفروض منحطش رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، وبحاول من ٤ سنوات عمل ذلك؛ فهي لا تدخل في عملنا، ونجحنا بأن تكون آخر فاتورة بها رسوم نظافة شهر يوينو 2020.

أشار شاكر إلى أن رسوم النظافة التي تم تحصيلها في الفترة من ١ يوليو ٢٠١٨ حتى ٣٠ يونيو ٢٠١٩ كان ٥٦٦ مليار جنيها، وتم توريد ٥٦٢ مليار جنيه للمحافظات، مستطرداً: "تم توريد ٩٧٪ من هذه الأموال لشركات النظافة، و٣٪ تذهب مصروفات إدارية".

من جانبه، اتهم رئيس اللجنة طلعت السويدي إدارات الحكم المحلي بالمحافظات باستغلال ما يتم تحصيله من المواطنين فى صورة رسوم نظافة لصالح الكهرباء قائلاً: "المحليات تستهلك فلوس النظافة في إضاءة الشوارع وغيرها، لأنها تأخذها من وزارة الكهرباء كهرباء مش فلوس كاش، والمواطن هو المظلوم ومن حقنا ندعو وزير الإدارة المحلية والمحافظين لبحث هذا الأمر".

من جانبه، قال عادل محمد أبو حديد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة إن وزارة المالية تقوم بعمل مقاصة مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وتورد كل شهر خارج منظومة النظافة، وتصل لـ ١٣ مليون جنيه لمحافظة القاهرة.