الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"يعارض التدخل التركي".. أبرز ملامح موقف المغرب من الأزمة الليبية

الرئيس نيوز

تباينت مواقف دول الجوار الليبي والدول المغاربية بشأن موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات إلى ليبيا بين رافض وغير واضح، حيث وجهت حكومة ما يعرف بالوفاق الليبي برئاسة فائز السراج الشكر، إلى بعض الدول العربية على موقفها، من الاجتماع الطارئ الذي عقد الثلاثاء الماضي بشأن ليبيا في القاهرة، منها المغرب و الجزائر وتونس والسودان، فما هو موقف "المغرب" من تدخل تركيا عسكرياً في ليبيا.

من جانبه قال الإعلامي والمحلل السياسي المغربي، مصطفى الطوسة إن المغرب في مبادئه تجاه الأزمة الليبية يعارض تدخل القوات التركية في ليبيا، كما أن التدخل العسكري لأنقرة قد يسهم في إشعال حرب إقليمية في المنطقة.

وأكد "الطوسة" أن المغرب يسعى دائماً للعب دور دبلوماسي تحت مظلة الأمم المتحدة، كما أنه احتضن من مقبل اتفاق "الصخيرات" عندنا حاولت الأمم المتحدة أن تجد حلاً توافقياً بين الفرقاء الليبيين، مشدداً على أن الرباط تحبب العمل الدبلوماسي وتستبعد بأقصى جهودها أي تدخلات عسكرية أجنبية في ليبيا.

واختتم الإعلامي والسياسي المغربي حديثه أن المقاربة المغربية تجاه الأزمة الليبية هي محاولة جمع الفرقاء تحت مظلة الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي عبر تقاسم للسلطة وتنظيم الانتخابات وأن يكون هناك تقارب بين طرابلس وطبرق.

يشار إلى أن الحكومة المغربية أبدت أمس الأول الخميس استعدادها لبذل أي مجهود لحل الأزمة الليبية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية، الحسن عبيبابة، في ندوة صحافية، عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة أن بلاده بذلت مجهوداً مع الأشقاء الليبيين لحل الأزمة الليبية، كما أنهم يعتبرون اتفاق الصخيرات اتفاقًا مرجعيًا.