الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سفيرنا بالجزائر: 40 ألف جزائرى زارو مصر فى 2019

الرئيس نيوز

أكد السفير أيمن مشرفة، سفير مصر لدى الجزائر، أن عام 2019 شهد علاقات متميزة بين البلدين فى كل المجالات، معربا عن أمله فى زيادة هذه العلاقات خلال عام 2020.
وقال السفير مشرفة فى تصريح له اليوم، الإثنين، إن عام 2019 شهد قيام الرئيس الجزائرى المؤقت عبدالقادر بن صالح بزيارة مصر وكانت أول زيارة خارجية له لحضور نهائى بطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث التقى بالرئيس عبدالفتاح السيسى وبحثا العلاقات الثنائية، كما كانت الجزائر أول محطة خارجية للرئيس السيسى عقب انتخابه فى 2014.

وأضاف مشرفة أن الرئيس السيسى كان من أوائل المهنئين للرئيس عبدالمجيد تبون بفوزه فى الانتخابات الرئاسية التى جرت فى 12 ديسمبر الجارى، كما حرص على التعزية فى وفاة الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع رئيس الأركان الجزائرى، وإرسال وفد رفيع المستوى لحضور تشييع الجنازة برئاسة الفريق أول صدقى صبحى، مساعد الرئيس لشؤون الدفاع وضم 5 من كبار قادة القوات المسلحة.

وأوضح أن عام 2019 شهدت زيارات العديد من المسؤولين المصريين للجزائر من بينهم المستشار هشام بدوى، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات ووزير الزراعة السابق عزالدين أبوستيت، الذى وقع مع الجانب الجزائرى اتفاقية لإنشاء أول مزرعة سمكية مشتركة بين البلدين، بإدارة خبراء مصريين.

وأشار إلى أن السفارة المصرية أصدرت خلال عام 2019 نحو 40 ألف تأشيرة للمواطنين الجزائريين لزيارة مصر، قائلا: "إن السفارة عملت على مدار الـ24 ساعة لأكثر من أسبوع لإصدار تأشيرات للجمهور الجزائرى لحضور مباريات كأس الأمم الإفريقية التى استضافتها مصر الصيف الماضى".

وعن حجم التبادل التجارى بين البلدين، قال مشرفة إن الفترة من يناير حتى سبتمبر 2019 بلغت الصادرات المصرية للجزائر 434 مليون دولار بينما بلغت الصادرات المصرية للجزائر دون المحروقات 433 مليون دولار، بينما بلغت الواردات المصرية من الجزائر 193 مليون دولار، معربا عن أمله فى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال 2020.

وعلى المستوى الثقافى قال إن عام 2019 شهد مشاركة 123 دار نشر مصرية فى معرض الجزائر الدولى للكتاب ممثلة بذلك ثانى أكبر مشاركة بعد دور النشر الجزائرية، كما شاركت عدة فرق فنية مصرية فى مهرجانات ثقافية وفنية مختلفة نظمتها وزارة الثقافة الجزائرية.

وأعرب السفير المصرى بالجزائر عن تطلعه لزيادة العلاقات الثنائية والتعاون بين مصر والجزائر فى كل المجالات خلال عام 2020.