الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"حد شاف جوزي" يثير الجدل.. وقانوني: من حق الزوج مقاضاة زوجته بسبب "الجروب"

الرئيس نيوز

حالة من الجدل أثارها جروب "حد شاف جوزي"، الذي انتشر بين رواد التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، والذي يعمل على فضح الرجال عن طريق نشر صورهم على "السوشيال ميديا" والتعرف عليهم إذا كانوا في زيجة ثانية أو يخونون زوجاتهم، حيث يتفق البعض مع هذا الفعل في أنه يكشف الأزواج، بينما يثير غضب الكثيرين لانه يعتمد على الفضيحة فى المقام الأول.

وعلق المحامي طارق العوضي على ذلك الأمر قائًلا إننا أمام ظاهرة تهدد السلم الاجتماعي لأن الأسرة هي أساس المجتمع وهذه النوعية من الجروبات تعمل على خراب البيوت وأيضًا يتم استغلالها فى تصفية الحسابات الشخصية بالإضافة إلى أنه تشهير على المستوى الشخصي وعدى على الخصوصية.

وقال فى تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز"، إن إذا قامت زوجة بنشر صورة زوجها دون الإساءة إليه فلا يحق رفع قضية تشهير عليها، أما إذا تم نشر صورة ويوجد إساءة له فمن حقه رفع قضية تشهير عليها.

وكان الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، علق على هذا الأمر قائًلا في تصريحات تلفزيونية عنه أن هذا التصرف أساسه الشك، والعلاقات الاجتماعية مبنية على الثقة، مضيفًا: "هناك ثقة بين الرجل والمرأة، وإذا اتشرخت هذه الثقة يجب على المرأة التي شرخت عندها هذه الثقة أن تراجع نفسها".

وأشار إلى أن علاقتنا جميعا يجب أن تبنى على الثقة، ولفت إلى أن حكاية الشك وتخيل أشياء تقدح في الثقة نهى الله عنها بقوله تعالى: "إن بعض الظن إثم"، موضحًا أن الأنبياء بعثوا للظاهر ولم يبعثوا للتنقيب في السرائر.