الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد تأجيل اجتماع لجنة السياسة النقدية.. توقعات بانتعاش الجنيه أمام الدولار

الرئيس نيوز

قرر البنك المركزي تأجيل اجتماع لجنة السياسة النقدية، والذي كانت تؤكد التوقعات تخفيض سعر الفائدة، ونزح آخرون إلى احتمالات تثبيت السعر وهو ما كان سيقلل من استثمارات الأجانب في أدوات الدين بعد تراجع العائد وكذلك تخفيض متوقع فى الادخار بسبب محدودية سعر الفائدة.

ولكن بعد تأجيل الاجتماع وثبات مستويات أسعار الفائدة عند نفس معدلاتها، توقع الخبراء تحسن ملحوظ فى سعر صرف الجنيه بسبب استمرار ضخ صناديق الاستثمار الأجنبية لمعدلات متزايدة في تغطية أدوات الدين الحكومية ما ينعش الجنيه المصري.
وارتفع سعر صرف الجنيه 11% منذ بداية العام بدفع من موجة التراجع التى شهدها الدولار الأسبوع الماضي، وهدأت قليلا تحسبا لقرار لجنة السياسة النقدية.
وقال أحمد آدم، الخبير المصرفي، إن البنك المركزي يدير قرارات مدروسة بعناية تصب فى صالح الاقتصاد المصري وتوقع انتعاش الجنيه محليا بسبب إقبال المستثمرين الأجانب على شراء أدوات الدين بصورة أكبر لتحقيق مكاسب قبل قيام البنك المركزي بمزيد من التخفيض في الاجتماع المقبل.
واستعادت أدوات الدين المحلية جاذبيتها مجددا حيث ارتفع رصيد الأجانب بها لـ248مليار جنيه بنهاية سبتمبر وبلغ سعر الدولار بنهاية تعاملات اليوم مستوى الـ 16 جنيه مصري في أكثر من 16 بنكا حكوميا بعد أن كان قد تراجع بشكل مفاجئ منذ بداية الأسبوع الجاري، فسجل الدولار في كل من بنك كريدي أجريكول، والأهلي الكويتي، والمصري الخليجي، والمصرف المتحد، وعوده مصر، والمشرق، والكويت الوطني، والاستثمار العربي، والأهلي المتحد، والتنمية الصناعية، وتنمية الصادرات، ومصر إيران، وHSBC، والإمارات دبي الوطني، والتنمية الصاعية، والكويت الوطني”، مبلغ 16 جنيه مصري.