الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ممثلو المالية يفجرون أزمة داخل الدواوين.. غياب موظفين عن الجهات الحكومية يعطل سير العمل

الرئيس نيوز

المالية تلزمهم بتوقيع الحضور والانصراف يوميًا.. وعقوبات قانونية ضد المخالفين  


فجر "عدم التزام" بعض ممثلي وزارة المالية بالحضور وفق مواعيد العمل الرسمية بالوحدات الحسابية التي يشرفون عليها، حالة من الارتباك داخل الجهات الحكومية، وعرقلة سير العمل داخلها وتحديدًا فيما يخص مواعيد إعداد رواتب الموظفين واعتمادها، وفقا لمصادر.
وفي هذا الصدد، أصدرت وزارة المالية، تعليماتها بالتشديد على حضور وانصراف ممثلي وزارة المالية بكافة الجهات "جهاز إداري – هيئات عامة" خدمية واقتصادية وأجهزة مستقلة ووحدات إدارة محلية بالمحافظات بمواعيد العمل بتلك الجهات حضورًا وانصرافًا وإجازات بشكل كامل، على أن يتم التوقيع في دفاتر خاصة بهم يحتفظ بها لدي ممثلي وزارة المالية سواء مدير حسابات الجهة أو أقدم ممثل مالية بالجهة، في مكان ظاهر للكافة.
كما وجهت الوزارة، وفقًا لمنشور خاص، أن يتم اعتماد دفاتر الحضور والانصراف من المراقبين الماليين المختصين ومديري المديريات بالمحافظات كل فيما يخصه وذلك بصفة دورية ومنتظمه، مع قيام المراقبين الماليين المختصين ومديري المديريات المالية بالمحافظات بإعداد وتنفيذ خطة متابعة وتفتيش دوري للوقوف على مدى التزام ممثلي وزارة المالية بالجهات رئاستهم بما تقدم بكل دقة.
وشددت على المديرين الماليين بالمحافظات والمراقبين الماليين بالوزارات والهيئات العامة والأجهزة المستقلة ومديري ووكلاء الحسابات كلًا فيما يخصه ضرورة متابعة تنفيذ التعليمات السالفة، موضحة أن عدم الالتزام بتلك التعليمات يعرض المخالف للمساءلة القانونية وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده في هذا الشأن.
جاء ذلك نظرًا لما تلاحظ من عدم التزام بعض ممثلي وزارة المالية بتعليمات الحضور والانصراف بالجهات التي يتولون الإشراف عليها، وتأكيدًا من وزارة المالية على حسن سير العمل بكافة الجهات وحرصًا على انتظامه واستمرارًا للتعاون بين ممثلي وزارة المالية والجهات لإحكام الرقابة المالية الفعالة علي المال العام.