الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

كسوف حلقي للشمس غدا.. تعرف على أوقات مشاهدته

الرئيس نيوز

تشهد سماء مصر، غدًا الخميس، مع شروق الشمس كسوفا حلقيا نادرا، وهو أحد أنواع كسوف الشمس، الذي يحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس لكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر.

ويتمكن الراصدون في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدا عن الأرض وحجمه الظاهري لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى "حلقة الضوء".

ويرجع العلماء السبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي وليس دائري، لذلك فهو يتحرك أحيانا بعيدا عن الأرض وقريب في أحيان أخرى، وفي يوم الكسوف يكون القمر اجتاز سبعة أيام من وقوعه في نقطة الحضيض وقبل سبعة أيام من نقطة الأوج، لذلك سيكون القطر الظاهري لقرص القمر أصغر بنسبة 1.% عن المتوسط ولهذا لن يكون القمر قادرا على تغطية كامل قرص الشمس ويحدث الكسوف الحلقي.

ويستمر الكسوف على مستوى الكرة الأرضية من الساعة (2:29 صباحا – 8:05 صباحا بتوقيت غرينتش) وخلال رحلته سوف يقطع مسار الكسوف الحلقي ما يقارب 12,900 كيلومترات من سطح الأرض.

ويمكن رؤية نهاية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية "رأس غارب" لمدة 3 دقائق، والغردقة لمدة 7 دقائق، وسانت كاترين لمدة 6 دقائق، وشرم الشيخ ودهب وطابا لمدة 9 دقائق، والقصير لمدة 19 دقيقة، ومرسى علم لمدة 15 دقيقة، وفي شلاتين لمدة 20 دقيقة، وأبو رماد لمدة 26 دقيقة ، وحلايب لمدة 27 دقيقة.