الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأقمار الصناعية: نايل سات 301 يحمل 38 قناة ويغطي مناطق في إفريقيا

أحمد أنيس رئيس الشركة
أحمد أنيس رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية



ـ 301 قادر على مواجهة عمليات التشويش ويساهم في تغطية مناطق صحراوية وحقول بترول بخدمات الإنترنت 

 

أعلن أحمد أنيس، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية أن  القمر الصناعي الجديد للشركة سينطلق إلى الفضاء في يناير 2022 حاملاً اسم نايل سات 301 ليحل محل نايل سات 201 الذى ينتهى عمرة الإفتراضى 2028 .

جاء ذلك عقب توقيع أنيس  اليوم الثلاثاء، عقد تصنيع القمر الجديد بحضور مارتين فان شيك الذى وقع العقد من جانب الشركة المصنعة وأعضاء مجلس الإدارة وقيادات نايل سات.

قال أنيس خلال مراسم التوقيع أن مجلس الإدارة وافق على اختيار شركة تاليس الينا سبيس الفرنسية لتتولى تصنيع نايل سات 301 وذلك بعد ان تقدمت 4 شركات اجنبيه بعروضها خلال الفترة المحددة لتلك المناقصة،  وخضعت تلك العروض لفحص ومناقشة مطولة بين اعضاء لجنه اختيار الشركة المصنعة حسب الشروط الفنية التي وضعها المكتب الاستشاري العالمي الذى اختارته النايل سات لتحديد احدث المواصفات التي وصلت اليها الأقمار الصناعية على مستوى العالم لمواكبه التطور الحادث في هذا المجال ومنافسة ما تقدمه كافة الشركات العالمية العاملة في مجال اطلاق بث القنوات التيفزيونية، مشيراً إلى أن خطوات تصنيع القمر الجديد لم تكن وليدة اليوم بل بدأت منذ ما يقرب من ثلاثة اعوام ، حيث استغرقت دراسات الجدوى والدراسات الفنية عامين ونصف العام ، كما سيستغرق تصنيعه 25 شهراً في مقر الشركة بجنوب فرنسا قبل ان يتم الإطلاق في يناير 2022 .

 

وحول الامكانيات الفنية للقمر الجديد قال رئيس مجلس إدارة الشركة فى كلمته أن نايل سات 301  يبلغ عمرة الافتراضى 15 عاماً ويزن 4.1 طن وسيضم 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمريه في القمر الحالي 201، كما تم إضافة ترددات جديدة حصلت عليها الشركة مؤخراً بموجب اتفاقيات تم توقيعها مع شركة يوتلسات الفرنسية. 

واضاف أنيس ان القمر الجديد  سيتوسع في نطاق تغطيته  فبالإضافة للمناطق التي يغطيها القمر الحالي سيتم تغطية دول جنوب القارة الإفريقية اضافة الى دول حوض  نهر النيل وذلك لتحقيق تواصل اكبر مع شعوب القارة الإفريقية ويواكب توجهات القيادة السياسية  فى تعميق العلاقات المصرية الإفريقية .

كما تشمل امكانيات القمر الجديد تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية جمهورية مصر العربية والمناطق النائية لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة وحقول البترول شرق البحر المتوسط وخاصة حقل ظهر .

واشار رئيس نايل سات ان توفير هذه الخدمة يحقق تكامل مع القمر المصري (طيبه 1) الذى اطلق نهاية شهر نوفمبر الماضي وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي من خلال قمرين صناعيين بما يضمن تأمين واستمرار هذه الخدمة.

فيما يخص عمليات التشويش التى تتعرض لها الأقمار الصناعية بين الحين والآخر قال أحمد أنيس أن نايل سات 301 سيتم تصنيعه وفق تكنولوجيا متقدمة تمكنه بمفرده وذاتياً من تحديد أي مصدر للتشويش، كما سيتمكن ايضاً من معالجة عمليات التشويش لتوفير التأمين الكامل للقنوات التليفزيونيه العاملة عليه .

كما يتميز القمر الجديد بامكانية المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقاً لاحتياجات الدول الإفريقية التي تعتبر سوقاً جديداً لأقمار النايل سات .

في نهاية كلمته أوضح أنيس أن إطلاق نايل سات 301 يؤمن استمرار جميع القنوات العاملة على القمر 201 بعد انتهاء عمره الافتراضي 2028.