الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الرئيس المجري يشيد بإعادة الاعتبار للأقباط تحت رعاية السيسي

الرئيس نيوز


أكدت صحيفة "هنجاري توداي" المجرية حرص الرئيس المجري "يانوس آدر" على الالتقاء بقادة الكنيسة القبطية المصرية يوم الأحد الأول من السنة الطقوسية، خلال زيارته الرسمية التي استمرت أربعة أيام إلى القاهرة.

وخلال لقائه الأسقف سيلفانوس، رئيس دير القديس باخوميوس في مدينة الأقصر، أشاد الرئيس المجري برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للأقباط في مصر، بعد عقود من الأوضاع الصعبة التي مروا بها، وفي تصريحات صحفية، أكد آدر عقب الاجتماع مع قادة الكنيسة القبطية أن الأقباط كانوا الأشد تأثراً في مصر إبان حكم الإخوان ورعايتهم للإسلاميين المتطرفين على مدار عام كامل، بين عامي 2012 و2013، وحرقت في ذلك الوقت أكثر من 80 كنيسة قبطية أو تعرضت لأعمال وتفجيرات إرهابية خلال تلك الفترة.

قال آدر إن هذا يدل على قوة المجتمع القبطي ومتانة روابطه وأن السنوات السبع الماضية كانت كافية لإعادة بناء كل هذه الكنائس، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تعهد وأوفى بتوفير الحماية لأفراد المجتمع بشكل عام والأقباط بشكل خاص. وأضاف أن الرئيس يرعى إعادة بناء الكنائس التي تعرضت للاعتداء، وسجل إعجابه بأن السيسي هو تاريخيًا؛ أول رؤساء مصر مشاركةً للمسيحيين في الاحتفال في كل عيد ميلاد منذ انتخابه رئيسًا في 2014.

ورحب الرئيس المجري بما لمسه خلال زيارته الرسمية إلى القاهرة بتقدير المصريين للمساعدة التي قدمتها الدولة المجرية لعائلات ضحايا الهجوم الإرهابي الدموي الذي تعرضت له بودابست في عام 2016، وأكد آدر حرص الحكومة المجرية على مساعدة كل المحتاجين إلى رعاية منذ ذلك الحين.