الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بالفيديو.."البيئة" تكشف تفاصيل حادث اختناقات أسوان بسبب مصنع كيما

الرئيس نيوز

كشفت الدكتور ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تفاصيل ما حدث اليوم من اختناقات لطالبات ومعلمات فى محافظة أسوان بسبب انبعاثات مصنع كيما.

وقالت فؤاد، فى مداخلة هاتفية لها ببرنامج الحكاية على قناة "إم بى سى مصر" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، إن سبب ما حدث هو أن وحدة لحامض النتريك بمصنع كيما، وهذه الوحدة يتم ضخ فيها كمية معينة من الأوكسجين حدث فيها خلل أثناء عملية ضخ الأوكسجين فزادت كمية الانبعاثات.

 

وأضافت وزيرة البيئة، أن هناك نقطتين حدثا اليوم كانا سببا مباشرا فى الاختناقات، أولهما زيادة نسبة الانبعاثات نتيجة لقلة الأوكسجين الذى تم ضخه، والأمر الثانى اتجاه الرياح كان غير طبيعى اليوم إذ كان الاتجاه نحو المنطقة السكنية على عكس المتوقع حيث كان اتجاه الرياح ناحية المنطقة الصحراوية.

 

وتابعت الدكتورة ياسمين، أننا أخذنا إجراء لحظيا لضمان عدم تفاقم الأزمة وهو أنه تم التنسيق مع وزير قطاع الأعمال العام ومحافظة أسوان لإغلاق هذه الوحدة نهائيا، أما الحل المؤقت فهو تشغيل وحدة واحدة حاليا بدلا من أربع وحدات، إضافة الالتزام الكامل بتوفير الأوكسجين لهذه الوحدة التى تعمل.

 

وأوضحت ياسمين، أنه تم إنشاء معمل متنقل فى هذه المنطقة وقت عملية التشغيل، مشيرة إلى أن الحل المستديم هو تبديل وتغيير هذه الوحدات بوحدات متطورة وهذا يحتاج إلى تمويل كبير، وتم الاتفاق مع وزارة قطاع الأعمال منذ أسابيع لتنفيذ عملية إصلاح بيئى جادة لتغيير هذه الوحدات، وقدمت هذه الخطة لجهاز شؤون البيئة وجار دراستها.