السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بنك مصر يوقع اتفاقية قرض بـ500 مليون يورو لتمويل المشروعات

الرئيس نيوز

 قام محمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، اليوم الأحد، بالتوقيع على اتفاقية قرض بمبلغ 500 مليون يورو لصالح بنك مصر، مع  فلافيا بلانزا، الممثل الإقليمى لدول الشرق الأوسط فى بنك الاستثمار الأوروبي، وذلك بحضور عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بمقر المركز الرئيسى للبنك، بحضور لفيف من قيادات البنكين.

وجاء هذا التوقيع فى إطار قيام بنك مصر بدعم وتنويع مصادر التمويل المختلفة لاستخدامها فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتصل مدة القرض إلى 3 سنوات، حيث يساهم القرض فى تعزيز موارد العملات الأجنبية للبنك المستخدمة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وتعد هذه الاتفاقية هى الثانية، التى تم توقيعها مع بنك الاستثمار الأوروبى، حيث تم توقيع الأولى بمبلغ 500 مليون يورو تم صرفها على شريحتين، وبذلك يصل إجمالى التعاقد معه إلى مليار يورو.

 

 ويحرص بنك مصر دائماً على تعزيز وتدعيم وتنويع موارده بالعملة الأجنبية المستخدمة فى تمويل المشروعات على اختلاف أحجامها، انطلاقاً من دوره الرائد فى دعم الاقتصاد المصرى، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمتناهية الصغر، وإيماناً منه بأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى قاطرة النمو الاقتصادى نحو تحقيق التنمية المستدامة.

 

 ويعد بنك مصر من أوائل البنوك التى تلتزم بمتطلبات البنك المركزى ووصل بمحفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20% من كامل محفظة البنك الائتمانية بما له من تأثير إيجابى على الاقتصاد القومى، وذلك قبل نهاية الفترة الزمنية المقررة من البنك المركزى والتى تنتهى فى 01/01/2020، محققاً بذلك طفرة فى زيادة نسب النمو فى قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهى الصغر.

 

ويأتى هذا انطلاقاً من توجهات الدولة وتماشياً مع متطلبات البنك المركزى المصرى الذى حث البنوك على زيادة حجم محفظة تمويل المشروعات لتصل إلى نحو 20% من إجمالى حجم محفظة التمويل؛ لما تراه من أهمية بالغة لتأثير المشروعات على الاقتصاد القومى مع ضرورة إدراج الشباب والمرأة وشرائح المجتمع المختلفة، الأمر الذى ينعكس على الحد من البطالة وزيادة نمو الدخل للفرد والذى من شأنه التأثير على معدلات الناتج القومى من خلال زيادة الإنتاج وتغطية متطلبات السوق المحلى.

 

ويقوم بنك مصر بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، من خلال فروعه المنتشرة بجميع المحافظات، وذلك بمختلف المجالات الصناعية، والزراعية، والخدمية، وقد بلغت قيمة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لنحو 26 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019، بمتوسط معدل نمو 120% على مدار أربع سنوات منذ تفعيل مبادرة البنك المركزى المصرى.

 

وقد فاز بنك مصر بجائزة بنك العام فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2019 فى إفريقيا من مجلة "كوربورات لايف واير" فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهى الصغر.

 

 كما يعتبر حصول بنك مصر على تلك الجائزة شهادة استحقاق لثقة العملاء،  التى تعد محور اهتمامه دائما، حيث إنهم شركاء النجاح فى كافة الأعمال، ويسعى بنك مصر دائماً إلى تقديم كل ما هو جديد من خدمات ومنتجات بما يلبى احتياجات العملاء.