الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ضرائب "فيس بوك" تشغل العالم.. واجتماع بحضور مصر لإخضاع "تجارة السوشيال"

الرئيس نيوز

كشف مصدر مسئول بوزارة المالية، عن أن فرض ضرييبة على المعاملات التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي يشغل العالم كله وهناك تكاتف عالمي حاليا من خلال الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية بما فيها مصر للوقوف على نص عالمى ضريبي ملزم لجميع الأطراف لإخضاع ضرائب على المعاملات التجارية عبر فيس بوك وجوجل وتوتير.

وقال المسؤول فى تصريحات خاصة: "نبحث عن آليات مرضية لجميع الأطراف وفي نفس الوقت نحصل حق الدول في تلك التجارة المتنامية"، مؤكدا أن الاجتماعات التى ضمت عددا من الدول الأعضاء في المنظمة كشفت عن حجم تضرر اقتصاديات البلاد من عدم خضوع التجارة الإلكترونية للضريبة إلى جانب تنامى تلك التجارة بالشكل الذي أضر بالوكالات الإعلانية المختلفة .

وقال المصدر: "إخضاع تلك المنصات ليس سهلا كما اعتقدنا وهناك دراسات تجرى فى هذا الصدد لمحاولة صنع برنامج عالمي رقابي لحصر تلك التجارة وحجمها خاصة أنها غير مرئية بصورة كبيرة بالنسبة لأنظمة الضرائب" لافتا إلى أن التعاون الدولى فى هذا النطاق قد يسفر قريبا عن إنجاز يطبق في تلك الدول ومنها مصر التي تشارك حاليا فى كافة الاجتماعات التنظيمية للخروج بآليات ملزمة لإخضاع التجارة الإلكترونية للضريبة".

وعن قانون ضريبة الدخل الجديد، أكد المصدر "سنضع نصا قانونيا لإخضاع الأرباح الناتجة عن الاقتصاد الرقمي لحين الانتهاء من الدراسات العالمية فى هذا الصدد".

وفي ديسمبر الماضى أعلن وزير المالية دراسة إخضاع الإعلانات الإلكترونية على فيس بوك للضريبة، وتستهدف وزارة المالية زيادة سنوية فى حصيلة الضرائب بواقع 0.5%.