السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الاستعداد للأمطار".. بين طلبات الإحاطة ومسئولية "الكهرباء والمحليات"

الرئيس نيوز

شهدت الفترة الماضية العديد من حوادث الصعق بالكهرباء، بسبب الأمطار، راح ضحيتها أكثر من 17 شخص نتيجة المهمات الكهربائية والأعمدة المكشوفة، كما نفق العديد من دواب وحيوانات المواطنين، مما جعل وزارتى الكهرباء والتنمية المحلية تبدأ فى الاستعداد لفصل الشتاء ومايتبعه من موجات الطقس السئ وهطول الامطار.

ويرصد "الرئيس نيوز" خلال التقرير التالى  طلبات إحاطة من النواب حول الأعمدة المكشوفة، حيث تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، أول أمس، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرى الكهرباء والتنمية المحلية، بشأن انتشار حوادث الصعق بالكهرباء بسبب أعمدة الإنارة والأسلاك المكشوفة وعدم تدخل الجهات المعنية.

وأكدت النائبة، أن "هذه الحوادث ليست بجديدة على فصل الشتاء إلا أن الحكومة وجهاتها المعنية لم تتعظ لما حدث العام الماضى، وفقدان العديد من الأرواح أكثرهم من الأطفال بسبب الصعق من قبل أعمدة الإنارة، بجانب حوادث قتل الماشية".

وطالبت فهيم، الجهات المعنية في وزارتى الكهرباء والتنمية المحلية، باتخاذ ما يلزم للتعامل مع كهربة أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء والعمل على حل ذلك فى أسرع وقت، حرصًا على حياة المواطنين، بجانب تفعيل خط للشكاوى السريعة وتوجيه حملات للصيانة الفورية، وأيضا تكليف مسؤولى وزارة الكهرباء بالتفتيش الدورى على أعمدة الإنارة.

من جانبه، تقدم النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، حول أعمدة الكهرباء التى تتحول فى موسم الأمطار إلى خطر حقيقى يداهم بشكل كبير المواطنين، وخاصة الصغار، فبعد غرق الشوارع بمياه الأمطار، لا تبقى سوى ممرات ضيقة بجانب أعمدة الكهرباء يعبرون منها، وهو ما يضطرهم لملامسة الأعمدة والتعرض للصعق.

في المقابل، قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء أن "الوزارة تقوم حاليا بالمرور على الأكشاك والمحولات الكهربائية مراجعتها وإحكام غلقها استعدادا لفصل الشتاء وماتشهده البلاد من أمطار فى بعض الأماكن وخاصة المدن الساحلية، بجانب قيام شركات توزيع الكهرباء بتجهيز ماكينات الديزل لاستخدامها وقت الطوارئ في الاماكن البعيدة أثناء الأعطال" .

وأضاف حمزة فى تصريح خاص لـ" الرئيس نيوز" إنه بالتزامن مع بدء دخول فصل الشتاء تقوم وزارة الكهرباء ممثلة في شركات التوزيع والنقل والإنتاج، بتكثيف عمليات الصيانة من خلال الاستعداد جيدا لاستقبال الشتاء وموجات الأمطار والسيول المحتملة.

وأشار حمزة، الى أنه تم تشكيل فرق صيانة للمرور على مكونات الشبكة بجميع شركات التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية، بجانب تشكيل غرف عمليات فرعية يتم ربطها بغرف عمليات الوزارة.

من جانبه، أوضح مصدر مسئول بقطاع الشبكات التوزيع، أن صيانة أعمد الإنارة بالشوارع لا تتبع وزارة الكهرباء وإنما تخضع لإشراف المحليات، وتقوم وزارة الكهرباء باستقبال شكاوى الأعمدة على الخط الساخن 121 وإبلاغ الوحدة المحلية المختصة.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التنمية المحلية، أن وزارة الكهرباء هى التى تقوم بترك الأكشاك والكابلات ملقاه فى الطرق بحجة القيام بأعمال صيانة وإستكمال مشروعات تطوير الشبكات، وأن الوزارة خاطبت ممثلى شركات الكهرباء من خلال المحافظات بسرعة الإنتهاء من الأعمال بالطرق وأحكام غلق الأكشاك وعزل الاسلاك المكشوفة من أجل تنفيذ خطط الرصف التى تقوم بها الوزارة للشوارع الرئيسية.

وأضاف المصدر أن وزير التنمية اللواء محمود شعراوى، شدد على المحافظين بسرعة الإنتهاء من صيانة أعمدة الإنارة بالشوارع وغلق ولاعات المفاتيح فى مواعيدها وعدم تركها نهارا، وذلك ترشيد للنفقات التى تدفعها المحافظات لصالح وزارة الكهرباء.