الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فضيحة جديدة.. التحرش بالمجندات يطيح بجنرال إسرائيلي بارز

الرئيس نيوز

تقدم قائد العمليات البحرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال شاي الباز، أمس، باستقالته على خلفية اتهامات تلاحقه بالتحرش جنسيا بالمجندات.

وذكرت القناة السابعة الإسرائيلية أن قائد الأركان أفيف كوخافي قبل استقالة الباز فورا وذلك على خلفية تحقيق صحفي للقناة "12" يحتوي على شهادات من مجندات بتعرضهن للتحرش والاعتداء الجنسي من جانب الباز"، بحسب وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا".

وأكد الجيش الإسرائيلي فى بيان أن الباز الذي تولى منصبه قائدا للعمليات في مايو العام الماضي، وقبل ذلك كان يترأس وحدة "شايطيت 13" (أي وحدة كوماندوز في البحرية الإسرائيلية)، قدم استقالته على خلفية الأنباء عن تورطه في أحداث حصلت قبل عقد وكان فيها سلوكه منافيا لمعايير الجيش.

وأشاد بيان الجيش بإنجازات الباز وإسهامه المباشر في أمن إسرائيل، غير أنه شدد على أن قيادة الأركان أكدت نيتها عدم التسامح مع مثل هذه الحوادث.

ووفقا لوسائل إعلام إسرئيلية، فإن الباز الذي أصيب في حرب لبنان عام 2006 كان مرشحا لمنصب قائد سلاح البحرية في الجيش الإسرائيلي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يترك فيها مسؤول بارز في الجيش الإسرائيلي منصبه إثر الكشف عن علاقات جنسية تربطه بعسكريين أدنى منه رتبة.