الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"تكفي لخمسة ركاب".. التاكسي الجوي في ألمانيا شكل تاني

الرئيس نيوز


بدأت شركة ليليوم الألمانية بدء تشغيل التاكسي الجوي في المرحلة الأولى من الاختبار، حيث بلغت سرعات النموذج الكهربائي ذو المقاعد الخمسة حوالي 100 كم/ ساعة (62 ميلًا في الساعة). كما وضعت الشركة اللمسات الأخيرة على أول مصنع للمركبات الطائرة واستعانت بمدير تنفيذي مخضرم في مجال الفضاء للإشراف على برنامج رحلاتها. ووفقًا لموقع "ذي فيرچ" الأمريكي، تقول ليليوم إنها لا تزال "على المسار الصحيح" لإطلاق رحلات الركاب في عدة مواقع حول العالم بحلول عام 2025.

كان آخر ما ذكرته التقارير الصحفية عن ليليوم في شهر مايو من العام الجاري، عندما أنجز النموذج الأولي رحلته التجريبية الأولى – وكانت عبارة عن تجربة إقلاع وتحليق لمدة بضع ثوان، ثم هبوط آمن.

تُظهر اللقطات الجديدة التي تم إصدارها اليوم التاكسي الجوي بينما ينتقل من الوضع العمودي إلى الوضع المستوي، وهي مناورة رئيسية لما يسمى بطائرات الإقلاع والهبوط العمودية الكهربائية (eVTOL). ووصفت ليليوم الانتقال من الإقلاع العمودي إلى المستوي والتحرك إلى الأمام بأنه "أحد أعظم تحديات الفضاء الجوي".

تبرز طائرة ليليوم بالتأكيد بين مجموعة شركات "السيارات الطائرة" الناشئة الحالية: وتحتوي على مقصورة على شكل بيضاوي وزوج من الأجنحة الدوارة ذات الإمالة المتوازية. تم تجهيز الأجنحة بما مجموعه 36 محركًا نفاثًا كهربائيًا يميل للإقلاع العمودي ثم يتحول للأمام في وضع أفقي. ولا يوجد للتاكسي ذيل كذيل الطائرات، أو دفة أو مراوح أو صندوق للتروس. يمكن أن تستوعب المقصورة خمسة ركاب.

عندما تكتمل الاختبارات، من المتوقع أن يصل مدى تاكسي ليليوم إلى نحو 300 كم / ساعة (186 ميلاً في الساعة)، حسبما تقول الشركة. تقول ليليوم إن هذا يضعها في مقدمة منافسيها ويسمح لها بالطيران بين المناطق بدلاً من الرحلات القصيرة داخل المدن.

وواصل الصحفيون التقاط الصور اثناء احتفال الشركة أيضًا بإنجاز أول مصنع لها على مساحة 3000 متر مربع في مقر الشركة في ميونيخ، وسيتم قريباً استكماله بمرفق صناعي ثاني أكبر، وهو قيد الإنشاء بالفعل في نفس الموقع لدعم هدف ليليوم في إنتاج مئات الطائرات سنويًا بحلول الوقت الذي تبدأ فيه الخدمات التجارية في عام 2025.

وأعلنت ليليوم أيضًا عن تعيين "يفيز يمسي" خبير الفضاء المخضرم في شركة آيرباص كرئيس تنفيذي لبرنامج التاكسي الطائر. وعمل "يمسي" سابقًا كرئيس لجودة البرنامج لطائرة إيرباص A350 الناجحة للغاية.

وفي الوقت نفسه، تقوم الشركة بجمع الاستثمارات بشكل نشط، حيث ذكرت مجلة  تك شيرش مؤخرًا أن الشركة الناشئة تتطلع إلى جمع ما بين 400 إلى 500 مليون دولار وهي حصيلة مذهلة كراس مال مبدئي لشركة التنقل الجوي  وسيتجاوز المبلغ حاجز الـ 55 مليون دولار الذي جمعته شركة فولوكوبتر الألمانية العاملة في مجال التاكسي الجوي.