الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الشهري: ادعاء "الحوثي" أسر جنود سعوديين "فيلم" تركي إيراني قطري

الرئيس نيوز

في ظل الحرب النفسية الدائرة جنباً إلى جنب المعارك، بين قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، والميلشيات الحوثية المنقلبة على شرعية الرئيس اليمني هادي عبدربه منصور منذ أغسطس 2014، أعلن المتحدث باسم الميلشيات الحوثية يحيى سريع عن تمكن ميلشياته من أسر مئات الجنود السعوديين في منطقة نجران على الحدود السعودية أمس السبت.

من جانبه، نفى العميد حسن ظافر الشهري، مدير مركز عمليات الدفاع الوطني بوزارة الدفاع السعودي سابقاً، الخبير الاستراتيجي والعسكري، الادعاءات الحوثية بأسرها جنودا سعوديين والاستيلاء على آليات وأعتدة وأسلحة عسكرية بعد حصار ثلاثة ألوية عسكرية، مؤكداً أنها أكاذيب وإشاعات وحرب نفسية تعكس انهزامهم وخسائرهم المتتالية على الأرض.

وأكد "الشهري" أن ما أعلنته الميلشيات الحوثية من مزاعم بشأن أسر المئات من الجنود السعوديين ما هو إلا "فيلم" تركي إيراني قطري، تم إخراجه بطريقة سيئة وهو أشبه بمسرحية هزلية، ومحاولة من أجل لفت الأنظار بعيداً عن ما تقوم به إيران نتيجة للضغوط الدولية الواقعة عليها بعد الاعتداءات الأخيرة على شركة "أرامكو السعودية"، كما أن تركيا تعاني من خسائر سياسية بالنسبة للحزب الحاكم في الداخل فضلاً عن انهيار اقتصادها.

وأوضح "الشهري" أنه سبق وأن دعا حمود المخلافي، رئيس ما يسمى بالمجلس الأعلى للمقاومة الشعبية في "تعز" قبل عدة أسابيع أتباعه من الجنود في حزب الإصلاح  بمحافظة "صعدة" شمال اليمن إلى العودة إلى "تعز" بعد أحداث "عدن" إلا أنهم لم يستجيبوا له.

وأتم الخبير الاستراتيجي والعسكري أنه يوجد قائمة لقيام "600" عسكري بتسليم أنفسهم في منطقة وادي "آل أبو جبارة" في محافظة صعدة، وهي في العمق اليمني وعلى بعد أكثر من 50 كم من الحدود السعودية بعد أن كان لا خيار لهم إلا بتسليم أنفسهم طوعاً بناءً على توجيهات بعض قيادات حزب الإصلاح الذي يتبادل الأدوار مع المليشيات الحوثية، وما يمرر بالخفاء أصبح ظاهراً حالياً، والعملية بعيدة عن قوات وجنود المملكة العربية السعودية تماماً.

كما نفى العميد الركن عبده مجلي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية في تصريحات متلفزة على قناة "الحدث" المزاعم الحوثية، مؤكداً أن الميلشيات الحوثية دأبت على الكذب ونشر الشائعات والأخبار الكاذبة والحرب النفسية وأصبحت مجرد ظاهرة صوتية للتغطية على هزائمها المتتالية.

وفي وقت سابق، أعلنت ميليشيا الحوثي على لسان عضو ما يسمى بالمجلس السيادي أحمد غالب اليافعي، احتجاز مراسل قناة "العربية" في اليمن محمد العرب، قبل أن ينشر المراسل عبر حسابه على "تويتر" المقطع الذي روجته جماعة الحوثي في إشارة إلى كذب ادعائهم.