الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

لأول مرة.. المكتبة البريطانية تعرض نسخ نادرة من القرآن والانجيل والتوراة للبيع أونلاين

الرئيس نيوز

قالت منصة "اديوكيشن تكنولوجي" الإلكترونية المعنية بتكنولوجيا التعليم والمتخصصة في مصادر التعلم إن المكتبة البريطانية في لندن عرضت العديد من النصوص الدينية القديمة في العالم على الإنترنت وأصبحت متاحة للجمهور لأول مرة، بما في ذلك التوراة اليهودية (تاناخ) والقرآن الكريم.

ونشرت المكتبة البريطانية، وهي أكبر مكتبة وطنية في العالم، على موقعها الإلكتروني قائمة بعدد من العناصر المفهرسة، لأول مرة على الإطلاق احتوت بعضًا من أكثر النصوص الدينية ندرةً وأقدمها على الإنترنت ليتمكن الجمهور من الحصول إليها من جميع أنحاء العالم.

وتتضمن المجموعة التي لا مثيل لها على الإنترنت بعنوان "اكتشاف النصوص المقدسة" بعضها الذي أصبح فيما بعد النصوص الرسمية لليهودية في جميع أنحاء العالم. وهي تشمل، واحدة من النسخ الوحيدة من التلمود والكتب السماوية الأخرى التي نجت بطريقة أو بأخرى من الحرق والإتلاف خلال العصور الوسطى، والتي تُركت بدون تشويه، وأول نص مطبوع كامل من الميشناه، والكتاب المقدس غاستر، ويعد واحدًا من أقدم المخطوطات العبرية الباقية على قيد الحياة، ويعتقد أنه تم كتابته في الشرق الأوسط في حوالي القرن العاشر الميلادي.

 

بعض هذه النصوص التي يزيد عددها عن 250 نصًا، والكثير منها متاح للجمهور للمرة الأولى، تشمل كتاب يوهان غوتنبرغ للكتاب المقدس، وربما يكون الكتاب المقدس الأكثر شهرة في العالم وأقرب عمل شامل مطبوع في أوروبا باستخدام النسخ اليدوي وأول نسخة باقية من أكمل العهد الجديد، المخطوطة السينائية، التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي، ونسخ من القرآن الكريم، تعد من أوائل المصاحف في العالم ويعود تاريخها إلى القرن الثامن.

 

يتيح اكتشاف النصوص المقدسة الوصول إلى ثراء وتنوع النصوص من أديان العالم الكبرى. وتغطي المجموعة المعروضة أونلاين تسعة أديان: المسيحية والإسلام واليهودية والبوذية والهندوسية والسيخية واليهانية والدين البهائي والزرادشتية.

 

تم دعم المشروع بسخاء من قبل مؤسسة دانجور للتعليم منذ إنشائها ومن قبل ممولين آخرين.