الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عن هجوم أرامكو.. قائد بالجيش اليمني: الحوثي لا يمتلك طائرات مسيرة لمسافات طويلة

الرئيس نيوز

قال العقيد عبدالباسط البحر، الناطق الرسمي باسم قيادة محور "تعز" في اليمن، إن ما يقوم به الحوثي من ادعاء بتسيير طائرات مسيرة كل هذه المسافة لضرب أرامكو السعودية ادعاء كاذب ولا يمكنه ذلك عسكريا، وإنما هو ادعاء لغرض التمويه على الفاعل الحقيقي ضمن تنسيقات بينهم وتخادم برعاية وإشراف إيراني.

وأعلن المتحدث باسم ميليشيا الحوثي، العميد يحيى سريع، إعداد مؤتمر لكشف تفاصيل عملية استهداف منشأتي "أرامكو السعودية" في بقيق وخريص.

وأوضح "البحر" لـ"الرئيس نيوز" إنه من الممكن لطائرات "قاصف" من الجيل الثالث و"صمّاد 3" والطائرات ذات "المحركات النفاثة" للسير مسافات طويلة أكثر من 1000 كيلو متر  قائلاً: "من الممكن لهذه الطائرات السير لمسافات طويلة إذا  كان لديها أكثر من محرك، إلا أنه لا يمكن لـ"الحوثي" أن يمتلك مثل هذه الامكانيات لأنه مجرد مليشيات بدائية وليس دولة عظمى.

وأضاف "البحر" إن أذرع إيران وادواتها في المنطقة بشكل عام ومنها الحوثي والحشد الشعبي وحزب الله ومليشياتها في البحرين وغيرها إنما هي قنابل موقوتة وخطر داهم على الامن القومي العربي، مشدداً على ضرورة التعامل معها بجدية وحسم وحزم وأن يكون الرد على ايران من خلال قص أذرعها لأنه مكلف لها مادياً وعسكرياً وتقنياً.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في تصريحات لشبكة "سينيوز" الاخبارية عن شكوك بلاده في قدرة الحوثيين على تنفيذ الهجوم على المنشأتين النفطيتين في السعودية قائلاً  إن ذلك يفتقد إلى بعض الصدقية.

كما أعلنت المتحدثة باسم الجيش الفرنسي، اليوم، إرسال باريس سبعة خبراء عسكريين إلى السعودية للتحقيق في الهجمات التي استهدفت منشآتها النفطية، بينهم خبراء مفرقعات ومسارات صواريخ وأنظمة الدفاع أرض/جو.

يشار إلى أن  العميد يحيى سريع، كشف تفاصيل عملية استهداف منشأتي "أرامكو" في السعودية في مؤتمر صحفي الأربعاء0

وقال "سريع" إن الدمار الذي لحق بالمنشآت النفطية أكبر بكثير مما أعلن عنه، موضحاً أن الهجوم تم عبر طائرات نفاثة وعادية وطائرات تمويه، موجهاً الشكر لـ"أنقرة وطهران" لموقفهما بعد الهجوم، كما وجه تهديدات مباشرة لدولة الإمارات باستهداف العشرات من مواقعها في أبو ظبي ودبي.

وكانت وزارة الدفاع السعودية أكدت في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء أن الهجوم الذي تبناه الحوثي على شركة "أرامكو السعودية "، لم يكن من اليمن كما حاولت إيران جاهدة إظهار ذلك.

وقالت الوزارة على لسان المتحدث باسم "التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن"، العقيد تركي المالكي، أن الهجوم تم بصواريخ دقيقة وطائرات مسيرة قدمت من إيران.

وأوضح "المالكي" إن الهجوم تم بواسطة 25 طائرة مسيرة وصاروخاً دقيقاً، واصفاً الاعتداء بـ "الممنهج"،  موضحاً أن موقع بقيق استهدف بـ 18 طائرة مسيرة فيما وجهت 4 صواريخ إلى هجرة خريص، وسقطت 3 صواريخ قبل وصولها إلى الهدف.

وعرض "المالكي" صوراً لبقايا صواريخ استهدفت معملي أرامكو في البقيق وهجرة خريص، كاشفاً مشاركة طائرات مسيرات إيرانية الصنع "درونز"من طراز "دلتا-ونج" و صواريخ "كروز" دقيقة من طراز "يا علي" في الهجوم على أرامكو.

كما أظهر "المالكي" مقطعاً للطائرات المسيرة التي هاجمت معملي أرامكو كانت تحلق من الشمال للجنوب وتمت باستخدام نظام تموضع متقدماً مشيراً إلى أن الحرس الثوري الإيراني أعلن فبراير الماضي امتلاكه طرازا متقدماً من تلك الصواريخ.