السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في رسالة إلى الكونجرس.. بومبيو: مصر بالغة الأهمية لأمن الولايات المتحدة

الرئيس نيوز


اعتمدت وزارة الخارجية الأمريكية مبلغ 1.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية لمصر على الرغم من دعوات اليسار والإعلام الأمريكي لقطع المعونة منذ ثورة 30 يونيو 2013، ويأتي قرار الخارجية الأمريكية بمثابة اعتراف من قبل إدارة ترامب بأن القاهرة تعد ذات أهمية مركزية لحماية الأمن في الشرق الأوسط، بل وحماية أمن الولايات المتحدة بمفهومه الشامل. 
وفي مذكرة أرسلت إلى الكونجرس وحصل موقع المونيتور على نسخة منها، أوضح وزير الخارجية مايك بومبيو ضرورة دفع 300 مليون دولار من المساعدات الأمريكي إلى مصر التي وصفها بأنها "بالغة الأهمية بالنسبة لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، ناهيك عن الأهمية العالمية لقناة السويس، حقوق التحليق في المجال الجوي وجهود الجيش المصري لمكافحة الإرهاب في سيناء وعلى طول حدود مصر مع ليبيا والسودان.
وأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن اليسار الأمريكي أخفق في إقناع الإدارة بتعليق المساعدات لمصر، في حديثه إلى الصحفيين إلى جانب الرئيس السيسي قبل اجتماعه في قمة مجموعة السبع في فرنسا الشهر الماضي، وصف ترامب الزعيم المصري بأنه "صديق لي الآن منذ وقت طويل"، واستمر في دفق مستمر من الثناء يعود إلى الحملة الرئاسية لعام 2016.
وخارج البيت الأبيض، واجهت مصر موجة متزايدة من النقد في مبنى الكابيتول هيل. وضاعف الكونجرس من التهديدات بالحد من المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر في الأشهر الأخيرة ، مع انضمام أعضاء مجلس النواب إلى نظرائهم في مجلس الشيوخ في محاولة للحد من المساعدات المصرية إلى مليار دولار كل عام.

وفي اجتماع عقد في البنتاغون الشهر الماضي، حث وزير الدفاع مارك إسبر نظيره المصري على مواصلة المعركة ضد التنظيمات الإرهابية والتكفيرية في صحراء سيناء.
ولفتت رسالة وزارة الخارجية إلى تحسينات في سجل مصر  على صعيد موقف القاهرة من كوريا الشمالية وحرص مصر على إدانة مرتكبي العنف ضد الأقباط.