السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المركزي يسمح بتداول الرنمينبي الصينية.. وبنك HSBC يبدأ التعامل لصالح الشركات

الرئيس نيوز



بدأ بنك HSBC في مصر التعامل في الرنمينبي الصيني، وتوفير مجموعة كاملة من الحلول لإدارة تدفقات العملات الأجنبية، والتسوية التجارية بالرنمينبي، تأتي هذه الإجراءات في أعقاب موافقة البنك المركزي المصري على إدراج عملة الشعب القارية كعملة للتداول، كما يأتي تداول HSBC بالرنمينبي على خلفية نمو قوي للتبادل التجاري بين مصر والصين، وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 13.8 مليار دولار في عام 2018، بزيادة قدرها 27.7٪ مقارنة بالعام 2017.

ويمكن أن يساعد تداول الرنمينبي الشركات المصرية على الحصول على ظروف أكثر جاذبية عند ممارسة الأعمال التجارية مع الشركات الصينية.

وتعليقًا على إطلاق هذه الميزة، قال ياسر يحيى، مدير إدارة الأسواق العالمية في البنك: "في حين تواصل مصر تعزيز روابطها التجارية والاستثمارية مع الصين، يسعدنا أن نتمكن من تزويد عملائنا من الشركات في مصر بوصول إلى عملة الرنمينبي، وهي عملة التي تبرز بسرعة كعملة عالمية للتجارة والاستثمار والاحتياطي. إننا نشهد بالفعل اهتمامًا كبيرًا من العملاء بالرنمينبي، مع الانتهاء من إطلاق خمس صفقات".

ويقدم HSBC حلاً كاملاً لإدارة تدفقات العملات الأجنبية والتسوية التجارية باليوان، من خلال HSBC مصر، أصبح بإمكان الشركات التي تتعرض للرنمينبي الآن الوصول إلى التحوط الطبيعي للذمم الدائنة والذمم المدينة والأصول والخصوم بالإضافة إلى حلول التحوط في سوق العملات الأجنبية والفوركس.

وأضاف: "تستعد الشركات في جميع أنحاء العالم للاستفادة من المرحلة التالية في استراتيجية الصين لتعزيز روابطها مع الشركاء التجاريين. باستخدام هذه العملة  ستتحقق فوائد متعددة لأنها تقلل من مخاطر صرف العملات الأجنبية، وتعمل على تحسين السيولة وإدارة النقد وتسهل التجارة مع الموردين والعملاء في الصين الذين يفضلون الاستقرار بعيدًا عن تقلبات العملات الأخرى، وقال حلمي غازي، المدير الإداري ورئيس قسم الخدمات المصرفية العالمية، إن هذا التطور يحسن أيضًا من شفافية الأسعار نظرًا لأن النظراء الصينيين لا يحتاجون إلى تضمين تكاليف صرف العملات أو التحوط في أسعارها مما يقلل تكاليف التداول، ومساعدة الشركات على التفاوض بشأن شروط وأسعار أفضل للتعامل ". بنك HSBC مصر.

قال جاك إيمانويل بلانش، المدير العام لمجموعة HSBC، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، "وضعنا نموذجنا المصرفي العالمي وشبكتنا العالمية في وضع فريد لتلبية جميع احتياجات عملائنا المالية أثناء مشاركتهم في مبادرة الحزام والطريق والمشروعات والأعمال ذات الصلة. شهدت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر دفعة غير مسبوقة في عام 2018، وتابع بلانش: "نعتقد أن الحزام والطريق كمبادرة جريئة ستخلق فيضًا من الفرص لعملائنا في مصر ونتطلع إلى تزويدهم بخدمات متميزة عبر التمويل والاستشارات وإدارة المخاطر والمعاملات المصرفية".