الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

النقد الدولى :الاقتصاد المصرى يشهد نموا

الرئيس نيوز

علا سعدى
قال جهاد عازور مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى فى صندوق النقد الدولى “أن مصر تشهد نمو اقتصادي واسع النطاق في مختلف القطاعات بنسبة 4.5 % فى عام 2018 عن 4.1 % لهذا العام”، وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية. وأوضح عازور أن إجراءات الأصلاح التي اتخذتها مصر مثل تعويم الجنية هي السبب لنمو الاقتصاد، وبدأت تؤتي بثمارها ولكن مع استمرار ارتفاع التضخم، ويمكن أن تستفيد مصر عودة النمو في مختلف القطاعات من خلال التصدير.
وأضاف عازور أن بعض الاقتصاديين تفاجئوا من النمو الاقتصاد وزيادة الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 4.6 في النصف الأول من هذا العام، لأنهم كانوا يتوقعون تباطؤ النمو مع ارتفاع أسعار الفائدة القياسية.
وأكد عازور ان الخطة تهدف تحسين مصر القدرة التنافسية لجعل اقتصادها أكثر اعتمادا علي صادرات النمو، وذلك جزء من حزمة السياسات التي طرحتها الحكومة في مصر بدعم من الصندوق.
ولفت عازور إلي الإجراءات التي اتخذتها مصر لنمو الاقتصاد التي كان من بينها تعويم الجنية، وفقد الجنية منذ ذلك الوقت نصف قيمته مما أدي إلي ارتفاع التضخم إلي أكثر من 30%، وانخفضت قيمة العملة مما جعل الصادرات المصرية بسعر أرخص مقارنتها بغيرها. وأفاد عازور أن الصادرات الغير نفطية والسياحة ازدادوا بنسبة 16% في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو مما يوضح حدوث تحسن تدريجي في الاقتصاد.