الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ننشر حصاد شهرين من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد

الرئيس نيوز

أعلنت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، حصاد التشغيل التجريبى للمنظومة منذ انطلاقها منذ شهرين فى محافظة بورسعيد.

* تسجيل 50% من المستهدفين بمحافظة بورسعيد

أعلنت منظومة التأمين الصحي الشامل عن تسجيل ما يقرب من 50% من المستهدفين من أبناء محافظة بورسعيد، وفتح 135372 ملفًا عائليًا إلكترونيًا أي ما يعادل 441987 مواطنًا، من خلال 24 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء بورسعيد.

وأضافت أنها نجحت في وصول متوسط وقت تسجيل الملف العائلي لـ4 دقائق ،بعد ما كانت عملية التسجيل تستغرق من نصف ساعة إلى 45 دقيقة.

وأوضحت ارتفاع عدد الوحدات الصحية التى تخدم المواطنين ببورسعيد إلى ٢٤، وذلك بعد أن تمت إضافة مركزين صحة أسرة بحي الزهور، وهو أحد أكبر أحياء محافظة بورسعيد، وهما مركز قبضايا "شرق النوادي"، بمنطقة قبضايا، ومركز "تعاونيات الزهور" بمساكن التعاونيات، حيث تم تشغيلهما بكامل طاقتهما.

وأضافت أن كل وحدة مصممة لتقديم الخدمة لـ10 آلاف أسرة، أي ما يعادل 40 ألف مواطن، لضمان التغطية المثلى لجميع مواطني المحافظة، ومنعًا لحدوث أي تكدسات بالوحدات والمراكز.

 

* العمليات الجراحية

أعلنت منظومة التأمين الصحى الشامل، أنه تم إجراء 3693 عملية جراحية خلال التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، من خلال 7 مستشفيات، والتى شملت؛ النصر التخصصي للأطفال، مستشفى النساء والولادة، مستشفى السلام بورسعيد، مستشفى الرمد التخصصي، مستشفى الزهور، مستشفى التضامن ومستشفى الحياة بورفؤاد التابعة للمنظومة.

وأوضحت أن بعضها يتم إجراؤها لأول مرة في محافظة بورسعيد وإقليم قناة السويس، وشملت 112 عملية جراحية، كما تم إجراء 42 عملية تجميل وإصلاح الحول والجفون، 12 عملية شبكية وجسم زجاجي، 3 عمليات ترقيع وزرع قرنية بمستشفى الرمد التخصصي.

 

وأشارت إلى أنه لأول مرة تم إجراء عمليتين لزراعة قوقعة، و36 قسطرة قلب بمستشفى النصر التخصصي للأطفال، إحداها تم إجراؤها أول أيام عيد الأضحى لطفل حديث الولادة عمره 3 أيام.

 

* جراحة الأورام

أعلنت منظومة التأمين الصحي الشامل عن تطوير قسم علاج وجراحة الأورام بمستشفى التضامن، لافته إلى أنه أصبح بها 3 عيادات لمرضى الأورام "عيادة أمراض الدم – عيادة الأورام – عيادة جراحة الأورام"

وأكدت أن عدد المترددين من مرضى الأورام بلغ 790 مريضا، منهم 262 أمراض دم، و240 مريضا خضعوا لجلسات العلاج الكيماوي داخل مستشفى التضامن.

 

*جراحات حرجة للأطفال

أعلنت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، عن إجراء ٣ عمليات قسطرة علاجية للقلب للأطفال بمستشفى النصر التخصصى للأطفال لأول مرة ببورسعيد وإقليم القناة، خلال الساعات الأخيرة قبل انتهاء فترة التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل والتي انطلقت في الأول من يوليو الماضي واستمرت لمدة شهرين.

وأوضحت أنه يتم إجراء هذا النوع من التداخلات الدقيقة من خلال وحدة مجدي يعقوب بمستشفي النصر التخصصي للأطفال التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، لافتة إلى أن التداخلات للحالات الثلاث تمت بنجاح باهر، وهي حالة إغلاق وصلة شريانية بالقسطرة (Catheter Closure of PDA) للطفل ساجد، والذي لم يتجاوز عمره عامين وتم تحويله من مركز الحرفيين ببورفؤاد،

وحالة إغلاق ثقب أذيني كبير بالقلب بالقسطرة (ASD Transcatheter closure) للطفل فارس، والذي يبلغ عمره ٤سنوات، وتم تحويله من مركز المبرة ببورسعيد، وحالة إغلاق وصلة شريانية بالقسطرة (PDA Transcatheter coil closure) للطفلة ريتال، والتي تبلغ من العمر سنتين، وتم تحوليها من وحدة بنك الاسكان ببورسعيد.

وأشارت إلى أنه فور وصول الحالات الثلاث إلى مستشفى النصر التخصصي للأطفال تم إجراء كافة الفحوصات والأشعة اللازمة لهم، حيث تم إجراء العمليات الجراحية بنجاح من خلال فريق طبي متكامل من وحدة مجدي يعقوب التابعة للمستشفى وجاري متابعة الحالات الثلاث من قبل الفريق الطبي المعالج، منذ دخولهم غرفة العمليات وحتى بعد انتهاء التداخلات بالقسطرة للاطمئنان على حالتهم الصحية.

 

* اعتماد المنشأت الطبية

أعلنت منظومة التأمين الصحي الشامل عن اعتماد 12 وحدة ومركز صحة أسرة و3 مستشفيات، من قبل هيئة الاعتماد والرقابة، إحدى الهيئات الثلاث التي أنشئت وفقًا للقانون رقم 2 لعام 2018 قانون التأمين الصحي الشامل.

وأضافت أن الـ 12 وحدة ومركز صحة أسرة هي (مركز العرب، وحدة العرب وحدة صحة أسرة المناخ 1، مركز صحة أسرة المناخ 2، وحدة صحة أسرة الكويت وحدة صحة أسرة عمر بن الخطاب وحدة بورفؤاد ثاني مركز فاطمة الزهراء، مركز عثمان بن عفان مركز صحة أسرة الجوهرة، وحدة بنك الإسكان ووحدة الـ 5000).

وأوضحت أن الـ 3 مستشفيات هي مستشفى النصر التخصصي للأطفال، مستشفى النساء والولادة، ومستشفى الرمد التخصصي.

 

*اشادات دولية

كشفت منظومة التأمين الصحى الشامل عن الاشادات الدولية التى حظيت بها المنظومة منذ انطلاق منظومة التشغيل التجريبى بها، لافته إلى أنه بعد إشادة وفد البنك الدولى بالمنظومة، أشاد بها مؤخراً الدكتور "تادروس أدهانوم"، مدير عام منظمة الصحة العالمية وذلك فى أول زيارة له لمصر للوقوف  على المجهودات التي بذلتها الدولة لإصلاح المنظومة الصحية.

وأضافت أن أدهانوم أشاد بتجربة مصر الناجحة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد، مؤكداً أن تلك المنظومة تبشر بأن مصر قادرة على تطبيق منظومة تأمين صحي تشمل كل المصريين، مشيراً إلى استعداد المنظمة الكامل لدعم المنظومة، وعبر عن رغبته في حضور التدشين الرسمي للمنظومة.

وتابعت أنه أكد خلال زيارته أن ما لمسه من عزم الحكومة المصرية في أثناء لقائه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعم تطبيق المنظومة بكل محافظات مصر وخاصةً محافظات المرحلة الأولى "الإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء، الأقصر، أسوان"، ومشيداً بإصرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير العلاج لكل الفئات في مصر، محدودي الدخل والفقراء قبل الأثرياء.

وقال الدكتور أحمد السبكي مدير مشروع التأمين الصحي الشامل، ان الدكتور تادروس ادهانوم قد أشاد بآليات التسجيل و فتح الملف العائلي ومنظومة الإحالة التي بدأت منذ الأول من يوليو الماضي أثناء تدشين التشغيل التجريبي للمنظومة كما أكيد مدير عام المنظمة ان مصر تسير على خارطة الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة للمصريين مما يدل على إرادة و تصميم القيادة السياسية للدخول مصر مرحلة متقدمة للرعاية الصحية.