الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث: مصري تزعم خلية في ألمانيا.. نفذت هجمات 11 سبتمبر

الرئيس نيوز

قال الباحث في شؤون تيارات الإسلام السياسي، عمرو فاروق، إن مسجدا بمدينة "هامبورج" الألمانية كان المحطة الأولى، في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، التي تحل ذكراها الـ18 قريبا.

وأضاف فاروق، في تصريحات اليوم، أن خلية متشددة تابعة لتنظيم "القاعدة" بزعامة أسامة بن لادن، تكونت داخل مسجد "القدس" بهامبورج، وتزعمها المهندس المصري محمد عطا، بعضوية اليمني رمزي بن الشيبة، ومروان الشحي اللذان اختطفا طائرة "يونايتد أيرلاينز الرحلة 175"، والمغربي سعيد بحاجي، وزكريا الصبار، والمغربي منير المتصدق، وعبد الغني مزودي، واللبناني زياد جراح، الذين اختطفوا طائرة "يونايتد أيرلاينز الرحلة رقم 93"، التي تحطمت في ولاية "بنسلفانيا" الأمريكية، خلال محاولة بعض الركاب استعادة السيطرة عليها، والرحلة "رقم 77"، التي وُجِّهت لتحطيم مقر وزارة الدفاع الأمريكية.

وكشف فاروق، أن العقل المدبر لخلية هامبورج والشخصية المؤثرة التي كانت تمسك بيدها كافة الخيوط التي تحرك أعضاء الشبكة الآخرين، هو بالفعل المصري محمد عطا (33 عاما آنذاك) الذي قاد الطائرة التي ضربت البرج الجنوبي من مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر 2001.

ولفت فاروق، إلى أنه في عام 1999 اتفق أعضاء خلية هامبورج فيما بينهم على توظيف الطيران المدني في استهداف ومهاجمة الولايات المتحدة، وأن مجموعة منهم سافرت إلى أفغانستان لمناقشة التفاصيل مع قيادات تنظيم القاعدة، والحصول على الدعم المالي واللوجستي.

وأكد فاروق، أن محمد عطا سافر إلى ولاية فلوريدا، في الولايات المتحدة، بغرض الالتحاق بمدرسة "هوفمان" لتعلم قيادة الطائرات، حتى حصل على رخصة القيادة في 21 ديسمبر2000، موضحا أن الشرطة الألمانية اكتشفت ملفا حول برامج الطيران على كمبيوتر أحد أعضاء "خلية هامبورج".