الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

برلمانيون: السيسي "صوت أفريقيا" في قمتي "السبع الكبار والتيكاد"

الرئيس نيوز

رأى نواب البرلمان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقل رؤية القارة الإفريقية أمام العالم إبان مشاركته في قمة السبع الكبار بفرنسا، وقمة التيكاد في اليابان، مؤكدين أنه كان "صوت إفريقيا" بكل وضوح، وأنه سعي لوضعها على الخريطة الاقتصادية الدولية.

صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، قال أن "مشاركات الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام السبع الكبار في فرنسا، وقمة التيكاد السابعة باليابان، حملت عددا من الرسائل المهمة للعالم كله وللقمة ودول القارة السمراء لتحقيق التنمية الشاملة والحقيقية داخل افريقيا، بحيث يتم تكثيف التعاون العلمي والتنموي للاستفادة من قُدرات القارة الأفريقية الطبيعية في تنويع مصادر الطاقة ودعم مشاريع الطاقة المُتجددة والنظيفة ودعوته باسم أفريقيا لمؤسسات القطاع الخاص العالمية والشركات الدولية مُتعددة الجنسيات للاستثمار في القارة، ومطالبة الرئيس السيسى لمؤسسات التمويل الدولية والقارية والإقليمية بأن تضطلع بدورها في تمويل التنمية بأفريقيا".

وأكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن "الرئيس السيسى حرص على إظهار اهتمامات القارة الإفريقية وأولوياتها في التنمية خلال مشاركته بقمة فرنسان واليابان أمام دول العالم"، مؤكدا أن "القارة السمراء بها ما يحفز على الاستثمار بها بما تملكه من ثروات هائلة".

واعتبر رضوان أن "مشاركة الرئيس تؤكد أنه الأب الروحى لقضايا أفريقيا واستيعابه لها بقوة، ويطرح كل ما يتفق مع أهداف وبرامج الأجندة الإفريقية "2063" وأجندة الأمم المتحدة "2030" للتنمية المستدامة، مشيرا إلي أن الرئيس السيسي أحدث طفرة في تاريخ العلاقات المصرية الأفريقية، واستطاع تعزيز التعاون في عشرات المجالات، وأيضا استضاف عددت كبيرا من المؤتمرات التي تتعلق بالأوضاع في أفريقيا، وآليات دعم الأسواق الناشئة اقتصاديا".

وقال النائب سعد الجمال، نائب رئيس البرلمان العربى، أن "مصر تواصل تألقها من قمة السبع في فرنسا إلى قمة التيكاد باليابان، وتأكيد ريادتها الدولية وتفعيل رئاستها للاتحاد الأفريقي، ويواصل رئيس مصر وزعيمها عبد الفتاح السيسي جهوده الخلاقة وتحركاته الفعالة لوضع مصر في المكانة اللائقة بها في عالم الكبار، وتعويض كل مافاتها في كافة المجالات".

من جهته، قال النائب أحمد رسلان "إن الرئيس السيسى نجح بكل كفاءة واقتدار فى أن يجعل هناك اهتمام عالمي بمواجهة ظاهرة الإرهاب الأسود، بعد أن باتت هذه الظاهرة تمثل خطرا داهما على الأمن والسلم الدوليين".

وأكد النائب مصطفى الجندى، رئيس التجمع البرلمانى لدول شمال افريقيا والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى، "أهمية القضايا التى تناولها الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام قمة التيكاد السابعة باليابان"، مشيدا بدعوته التى وجهها باسم أفريقيا لمؤسسات القطاع الخاص العالمية والشركات الدولية مُتعددة الجنسيات للاستثمار في القارة، وتأكيده أن أسواق أفريقيا مفتوحة، والظروف الاستثمارية مُهيئة، وأيادينا ممدودة للتعاون وأراضينا غنية بالفرص والثروات، وعزمنا على بناء مُستقبل قارتنا في شتى المجالات لا يلين.

واعتبر المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن "تنفيذ القضايا والمحاور التى تناولها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته أمام قمة التيكاد السابعة باليابان، تضمن وضع القارة الأفريقية على خريطة العالم الاقتصادية".

وقالت الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب،  إن "كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام قمة التيكاد السابعة باليابان، وضعت محاور هامة لتنمية القارة الأفريقية وتحقيق التنمية الشاملة والمستحقة لمواطنيها".

وأشارت ثابت، إلى أن "الاستفادة من قدرات القارة الأفريقية سيدعم الاقتصاد العالمي من ناحية، ومن أخرى سيعمل على توفير حياة كريمة لمواطني القارة".