الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

محلل يمني لـ"الرئيس نيوز": "المجلس الانتقالي" لن يستطيع إعلان إنفصال الجنوب

الرئيس نيوز

قال المحلل السياسي اليمني، وهيب النصاري، تعليقا على ما يقوم به المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات التابعة له "الحزام الأمني"، إنه لن يتم انفصال جنوب اليمن عن الشمال، معتبرا أن المجلس الانتقالي الجنوبي يقوم بأعمال مسلحة خارجة عن إطار الدولة، كما أن هذا المجلس لا يمثل الجنوب كاملاً، ولذلك تم طرده من محافظة "شبوة"، إضافة إلى أنه مرفوض في محافظة "حضرموت"، أكبر المحافظات اليمنية من حيث المساحة، كما هدد أبناء "المهرة" بالرد على المجلس الانتقالي في حال قدومه إليها.

وأضاف "النصاري" في تصريحات لموقع "الرئيس نيوز" أن "ما يقوم به المجلس الانتقالي الجنوبي يهدد المرجعيات الثلاثة، وهي قرار مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية"، داعياً التحالف العربي للتدخل السريع وبشكل جاد لإيقاف ما يقوم به المجلس الإنتقالي من "إجراءات خارجة عن القانون وخارجة عن الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً".

وأوضح "النصاري" أن الإمارات جزء من التحالف العربي إلا أنها تدعم المجلس الانتقالي، وهو ما يضع علامة استفهام حول موقفها ويثير الاستغراب لدى اليمنيين، حيث وجهت الحكومة اليمنية الاتهام لدولة الإمارات لدعمها المجلس الانتقالي، وقصف مداخل عدن، واستطاعت القوات الحكومية أمس الأربعاء السيطرة على عدد من مديريات محافظة عدن ومدخلها، قبل أن يتم قصفهم من الطيران الإماراتي.

وأكد على ضرورة تدخل المملكة العربية السعودية والضغط على المجلس الانتقالي الجنوبي للموافقة على الحوار من خلال شروط الحوار، وهي الانسحاب من قصر المعاشيق الرئاسي، والمعسكرات والمنشآت التي تم السيطرة والاستيلاء عليها من قبلهم في عدن.

وختم النصاري مشدداً على أن المجلس الانتقالي الجنوبي لن يستطيع إعلان الإنفصال بالجنوب، لكونه لا يملك الحاضنة الشعبية وليس من كافة أبناء محافظات الجنوب، ويتكون من محافظتين فقط هما "الضالع" و"يافع".