الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الانفصاليون" يرفعون علم اليمن الجنوبي فوق مبان حكومية في عدن

الرئيس نيوز

رفع الانفصاليون اليمنيون، اليوم، علم "اليمن الجنوبي" الذي يرجع إلى ما قبل الوحدة اليمينة عام 1994، فوق مبان حكومية في مدينة عدن، وفي شوارعها، لإظهار سيطرتهم عليها بعد أسبوع من وقف المعارك مع القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وشهدت عدن، المقر المؤقت للحكومة، مواجهات عنيفة بين قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي وقوات الحكومة هذا الشهر، انتهت بسيطرة المجلس على غالبية المباني الحكومية والمعسكرات في المدينة الساحلية، وأهمها القصر الرئاسي. وسقط في هذه المعارك 40 قتيلا وأصيب 260 بجروح.

ويقاتل "المجلس الانتقالي الجنوبي" وقوات حكومة هادي معا في إطار تحالف تقوده السعودية ضد جماعة الحوثيين، الموالية لإيران، في نزاع وضع ملايين السكان في اليمن على حافة المجاعة. لكن رغم قتالهم معا ضد الحوثيين، يخوض المجلس والقوات الحكومية معركة ترسيخ نفوذ محتدمة في عدن، عاصمة الدولة الجنوبية السابقة قبل اتحادها مع الشمال عام 1990 وولادة اليمن.

ورفع "الانفصاليون" اليوم العلم الجنوبي بألوانه الزرقاء والبيضاء والسوداء وبنجمته الحمراء، على المباني الحكومية، وعلقوه على أعمدة الإنارة في شوارع عدن.