السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الحبس 6 أشهر أو غرامة 2000 جنيه تنتظر "أحمد وزينب"

الرئيس نيوز

قرر المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، تكليف نيابة استئناف القاهرة بفتح تحقيقات في البلاغ المقدم من المجلس القومى للطفولة والأمومة، بشأن واقعة إساءة شاب وزوجته لطفلتهما وتعريضها للخطر، من خلال نشر فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء في البلاغ قيام اثنين من (اليوتيوبر المشهورين) بنشر فيديوهات عنها بتصوير فيديوهات لها وهى تبكى، وفيديوهات أخرى كانا يقومان بضربها حتى البكاء لتحقيق نسب مشاهدة بهدف التربح.

وخالف الزوجان، وفق البلاغ، المادة 96 من قانون الطفل المصرى رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 وهى المواد التي تتضمن حالات تعرض الطفل للخطر، وتهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها للطفل، حيث حددت هذه الحالات بـ"تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر".

ويعاقب كل من عـرض طفـلاً لإحـدى حـالات الخطر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تجاوز 5 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وقال الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون العام ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية والمحامي بالقضاء العالي لـ"الرئيس نيوز"، أن قانون الطفل المصري 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 ينص على أن كل من يستغل الطفل في العمل يعاقب، لكون الطفل هنا غير واع ومدرك.

وأضاف "مهران"، أن اليوتيوبر الشهيرين استغلا الأمر بشكل مختلف بهدف التربح على اليوتيوب،  ولكن إذا وجها الاتهام وتم توصيف القضية على أنها فعل بهدف الحصول على المال فسيتم تبرئة الأبوينن أما إذا  وصفت بتعريض حياة الطفل للخطر فسيتم المساءلة جنائيا إذا اقتضى الأمر ذلك.