السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الفلاحين: 5 أسباب وراء انخفاض أسعار الدواجن دون 22 جنيهاً

الرئيس نيوز



قال الحاج حسين عبدالرحمن، أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن تراجع أسعار الدواجن مؤخراً يعتبر أمراً طبيعياً، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، حيث يتجه المواطنون إلى شراء اللحوم الحمراء، حيث يقل شراء الدواجن، لاسيما أننا نشهد هذا الموسم انخفاضاً كبيراً في  أسعار اللحوم الحمراء، مما ينبئ بمزيد من التراجع في أسعار اللحوم البيضاء.

ولفت أبو صدام، إلى أن انخفاض أسعار الدواجن ووصول كيلو الدواجن البيضاء في المزرعة إلى سعر 22 جنيهاً للكيلو، طبيعي في موسم الأضاحي مع انخفاض مستلزمات إنتاج الدواجن، خاصة العلف الذي يمثل 70% من التكلفة، ووصول طن العلف إلى 6300 جنيه، بعدما كان سعره ارتفع ـ خلال الفترة الماضية ـ إلى مبلغ 7000 جنيه للطن تقريباً.

أضاف أبو صدام  أن زراعة الدواجن انتعشت في هذه الأيام وحققت الإنتاجية السنوية ما يزيد على المليار ونصف المليار طائر، وضاقت الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك لأقل من 5%، متوقعاً أن تشهد الأيام المقبلة مزيداً من الانخفاض في أسعار الدواجن، مع الاهتمام الكبير من وزارة الزراعة بتوفير الأدوية والتطعيمات اللازمة للثروة الداجنة،  وتحسن الأحوال الجوية الذي يقلل من نسبة الفاقد ويزيد الإنتاجية.

 

وأشار عبدالرحمن إلى أن نية وزارة الزراعة منع تداول الدواجن الحية، قد تؤدي إلى مزيد من انخفاض أسعار الدواجن، وتحقيق الاكتفاء الذاتي بصورة أسرع، ويقضي على الأمراض.

موضحا أن انخفاض أسعار الأعلاف يعيد ظاهرة تربية الدواجن منزلياً، وتحديداً في الريف، بالتزامن مع تفعيل قانون منع تداول الدواجن الحية، بما يؤدي إلى الاستقرار في سوق الدواجن، وإضافة دخل اقتصادي إضافي للقري الريفية.