الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كونكا الصينية تدشن أول مصنع تليفزيونات في مصر

الرئيس نيوز

أعلنت كونكا جروب، الشركة الرائدة في صناعة أجهزة التلفاز في الصين، أمس الخميس، عن افتتاح مصنع تلفزيون LED في محافظة بني سويف جنوب العاصمة المصرية باستثمار 30 مليون دولار، يعتزم المصنع الجديد تحقيق قدرة إنتاج سنوية تصل إلى 600000 جهاز تلفزيون LED، مما يوفر فرص عمل لأكثر من 600 فني وموظف مصري. وصرح تشو تشى المدير العام لقسم الاعمال الدولى فى كونكا لشينخوا قائلا "ان مصر بها عدد كبير من السكان وحالة سياسية مستقرة وبيئة وسياسات استثمارية جيدة نسبيا. ولهذا السبب اخترنا بناء مصنعنا هنا".

واضاف تشو أن مصنع كونكا في مصر يمكن أن يكون بوابة لمنتجات كونكا جروب الصينية إلى السوق الإفريقية لأن مصر بلد مهم في مبادرة الحزام والطريق الصينية للتنمية المشتركة متعددة الجنسيات.

والمشروع هو عبارة عن مبادرة مشتركة بين مجموعة كونكا وشركة مصرية متخصصة في الأجهزة الإلكترونية والأثاث. ويمثل المصنع المرحلة الأولى من استثمارات المجموعة المزمعة والتي يقدر إجماليها بنحو  100 مليون دولار في مصر.

من المخطط أن تستثمر المرحلة الثانية 70 مليون دولار في إنشاء مجمع صناعي يمكنه توسيع إنتاج تلفزيون LED إلى مليون وحدة.

من المتوقع أن يخلق المصنع 1500 فرصة عمل للمصريين وأن يصبح قاعدة تصنيع كونكا جروب للأسواق في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة. وقال خالد مصطفى الأمين العام لغرفة تجارة القاهرة "المصنع خطوة كبيرة في نقل التكنولوجيا إلى مصر". وقال في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا": "أعتقد أن مصنع كونكا سيكون إضافة جديدة للمنتجات الصينية المتنامية التي اكتسبت ثقة المستهلكين المصريين".

وأشار مصطفى إلى أن كونكا ستستفيد أيضًا من كل من مصر واتفاقيات التجارة الحرة العالية الاستهلاك في المنطقة ، مثل السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) واتفاقية التجارة الحرة التي تضم مصر والمغرب والأردن وتونس.