الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

83 منفذا للزراعة لبيع المنتجات الغذائية في العيد.. و3000 رأس من الأضاحي

الرئيس نيوز

استعدت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتوفير لحوم الأضاحى وجميع المنتاجات فى منافذها وشوادرها المختلفة بالمحافظات، بجانب توفير قطاع الإنتاج المواد الغذائية من خلال المنافذ التسويقية التابعة له بأعلى جودة وأسعار تنافسية بأسعار لمساعدة المواطنين في مواجه ارتفاع الأسعار والتعاون مع مع الجهات الحكومية في امداد منافذها بالمنتجات والسلع الغذائية والعمل على التوسع في فتح منافذ بالمناطق والأحياء الجديدة .

كما قررت الوزارة طرح كميات من اللحوم الحمراء البلدية ومنتجاتها المختلفة منافذها الثابتة، وأمام ديوان الوزارة بأسعار مخفضة، كالتالي: لحم السجق والكفتة البلدي، ولحم الهامبرجر بلدى، ولحم كندوز صغير، وكبدة كندوز صغير، ولحم بفتيك، و لحم ضاني، وكبدة ضاني.

وقال الدكتور أيمن عبدالعال رئيس قطاع الإنتاج، إن عدد المنافذ التابعة للقطاع عددها 83 موزعة على محافظات "الجيزة و القاهرة، والإسكندرية، المنيا، المنوفية، والقليوبية، كفر الشيخ، والوادي الجديد 1، مشيرا إلى بيع الخضار والفاكهة – البقوليات – السلع الغذائية – لحوم مجمدة ومصنعاتها – لحوم بلدية وضانى – دواجن مجمدة ومصنعاتها – اسماك مجمدة – عسل وزيت زيتون – البان ومصنعاتها – نباتات زينه بالإضافة الى منافذ بيع منتجات شباب الخريجين، إضافة إلى بيع لحوم الأضاحي في المزراع الشوادر التابعة للقطاع .

واشار عبدالعال، إلى أن هناك توجيهات من وزير الزراعة حول الخطة المستقبلية للمنافذ وتتمثل في التعاون مع منظمات التضامن الاجتماعي والاسرة والأشخاص ذوي الإعاقة في حالة توافر أماكن تصلح منافذ بيع تحت اشراف جهات حكومية في هذا الحالة سيقوم قطاع الإنتاج (الإدارة العامة للتسويق) بتوفير السلع الغذائية بأسعار تنافسية وذات جودة عالية وذلك في إطار العمل على ضبط الأسعار والمشاركة المجتمعية وخاصة الإعاقة، والتواصل مع الجهات والاحياء ومنظمات العمل الوطني في امتداد الأماكن التي يتم توفيرها من قبل هذه الجهات بالسلع الغذائية بأسعار تنافسية تقل عن مثيلاتها بالأسواق  وبجودة عالية لرفع المعاناة والعبء عن الجمهور.

وأعلنت وزارة الزراعة ، عن طرح حوالي 3000 رأس من العجول والخراف البلدية كأضاحي، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك.

وأشار وزير الزراعة أن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير الأضاحي من مزارع الوزارة المختلفة، بأسعار تقل عن الأسواق.

وقال وزير الزراعة إنه تم تحديد سعر موحد للأضاحي هذا العام، حيث يتم بيع  العجول البقري بسعر 52 جنيها للكيلو القائم، والعجول الجاموسي بسعر 42 جنيه للكيلو القائم، والأغنام والماعز بسعر 60 جنيها للكيلو القائم.

وتطرح الوزارة الأضاحي من خلال مزارع قطاع الإنتاج، ومشروعات جمعيات الإصلاح الزراعي بالمحافظات المختلفة، ومزارع معهد بحوث الإنتاج الحيواني، والإدارة المركزية للمحطات البحثية والتجارب الزراعية، والمركز الإقليمي للأغذية والاعلاف، ومشروعات قطاع استصلاح الأراضي، ومشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين "برايم".

من جانبه قال  الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة البيطرية ، ان الهيئة  استعدادت بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات لاستقبال عيد الاضحى  برفع حالة الاستعـــداد القصوى لإداراة المجازر بالمديرية وفروعها داخل المحافظة لتأمين سلامة اللحوم بالاسواق ، وذلك بوضع خطة بتكثيف المرور على مجازر الحيوانات واستعداد المحافظات لإستقبال عيد الاضحى ومتابعة أعمالها على مستوى المحافظة .

وأوضح أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والغاء الراحات والاجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الادارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات فى الفترة السابقة على عيد الاضحى وكذلك توفير احتياجات المجازر من أدوات ومواد النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم ، وتوفير وتأمين الاختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات ، والتنسيق بين مديرية الطب البيطرى والجهات الامنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر.

وأشار إلى أنه ضمن استعدادات العيد فقد بلغت كمية الواردات من اللحوم، منها اللحوم المجمدة ، ٣٩ الف و٩٨٩ طن  ، والكبدة والقلوب والكلاوي المجمدة ٢٦ الف و٩٨٩ طن  ، ولحوم ضأن مجمدة ٤٦  طن وعجول الذبيح ١٣ الف و٨٥٧ رأس ، وجمال ٢٣ الف و٩٢٩ رأس .