الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اجتماع مصري صيني لبحث التعاون في الشؤون الأفريقية

الرئيس نيوز

قالت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) إن الحكومة الصينية ناقشت مع نظيرتها المصرية مختلف الشئون الأفريقية ذات الاهتمام المشترك خلال أول اجتماع تشاوري مشترك عقد في القاهرة هذا الأسبوع.

 

وحضر الاجتماع عن الجانب الصيني "داي بينج" مدير إدارة الشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية الصينية، و"لياو لي تشيانغ" سفير الصين في القاهرة وعن الجانب المصري خالد إبراهيم سعيد عمارة مساعد وزير الخارجية المصري و.

 

شملت الموضوعات التى تمت مناقشتها خلال الاجتماع سبل تعزيز وتطوير التعاون مع الدول الافريقية ودفع العلاقات الصينية مع الاتحاد الافريقى وقضايا النقاط الساخنة فى افريقيا والتعاون الثلاثى فى افريقيا.

 

وقال "داي" أثناء الاجتماع: "إن مصر، بصفتها أكبر دولة أفريقية وتتولى حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، تتمتع بتأثير مهم على الشؤون الأفريقية".

 

وأشاد "داي" والسفير الصيني بالعلاقة الوثيقة بين الصين ومصر، التي تشاطرها الرؤى والمواقف المماثلة بشأن القضايا الأفريقية، وقالا إن التبادل الثنائي والتعاون في الشؤون الإفريقية يفضيان إلى تعزيز السلام والتنمية في أفريقيا.

 

من جانبه، سلط السفير عمارة الضوء على دور الصين كصديق وشريك جيد للدول الإفريقية وتعاونها المثمر، مضيفًا أن مصر تدعم بالكامل التعاون الودي بين الصين والدول الإفريقية.

 

وتابع عمارة: "مصر على استعداد تام للتشاور بانتظام مع الصين حول الشؤون الأفريقية لتعزيز التعاون الثلاثي من أجل المساعدة في تحقيق الاستقرار والتنمية في القارة الأفريقية".