الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

جهاز تنظيم مرفق الكهرباء: كيف تدفع أقل فاتورة ممكنة؟

الرئيس نيوز

أكد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أن هناك عددا من الإجراءات الواجب إتباعها لعدم تكبد المواطنين قيمة فواتير مرتفعة، وأن مجرد الاستهانة بهذه الخطوات يترتب عليها زيادة الفواتير والدخول فى شرائح تذيد عن قيمة المستهلك الحقيقى من الكهرباء، وهي:

1-        التكييفات:

ضبط أجهزة التكييف عند درجة حرارة (22˚م) كحد أدنى للتقليل من الاستهلاك مع تفادي تركيب الوحدة الخارجية (Compressor) في الأماكن دائمة التعرض لأشعة الشمس المباشرة وعدم فتح النوافذ أو ترك أبواب الغرفة مفتوحة أثناء تشغيل التكييف كذلك يجب عمل صيانة دورية لتنظيف فلاتر الهواء وغلق الجهاز عند مغادرة الغرفة.

2-        الإضاءة:

تتمثل فرص الترشيد في الإضاءة في استخدام لمبات ذات كفاءة عالية والاعتماد على ضوء النهار إلى حد كبير، مع إطفاء اللمبات الزائدة عن الحاجة، وعمل صيانة دورية لنظام الإضاءة من حيث نظافة الكشافات والأسطح، واستخدام مفاتيح مزودة بحساسات تعتمد على توافر ضوء النهار.

3-        الثلاجات والفريزر:

عدم وضع الثلاجة في الأماكن الحارة مثل المطابخ حيث أن كفاءة التشغيل تعتمد على درجة الحرارة المحيطة لها وترك مسافة لا تقل عن ( 15سم) بينها وبين الجدار الخلفي، بالإضافة إلى ضبطها على درجة متوسطة وترتيب الأشياء داخلها مع إذابة الثلج من حين إلى أخر وعدم إدخال الطعام وهو ساخن لما يترتب عليه من زيادة في استهلاك الكهرباء.

4-        غسالات الملابس:

يجب خفض درجة حرارة المياه المستخدمة في الغسيل إلى (45 ˚م) حيث يوفر ذلك من 10 % إلى 15 % من الطاقة المستهلكة، مع تشغيل الغسالة عند ملئها واستخدام البرامج المخصصة لكل نوع ملابس، وعدم استخدام المجفف والاعتماد على أشعة الشمس والهواء الطبيعي للتجفيف.

5-        التلفويزن وأجهزة الكمبيوتر:

يجب غلق الجهاز عند ترك الغرفة أو عند النوم كما يفضل استخدام الشاشات LCD حيث أنها الأكثر توفيراً للطاقة.

عند استخدام الحاسب الآلي يجب تشغيل خاصية إغلاق الشاشة تلقائياً في حالة عدم استخدام الجهاز لمدة تتراوح من5-10 دقائق مما يساعد على توفير الإستهلاك، ويفضل فصل الكهرباء تماما عن الأجهزة التي تعمل بالريموت.

6-         غلايات المياه: يجب ألا يتم ملأ الغلاية بالماء إلا بقدر الاحتياج فقط، حتى يتم تقليل الاستهلاك.