الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"تعليق الرحلات إلى مصر".. تخبط بريطاني ألماني.. و6 أسباب "غير موثقة"

الرئيس نيوز

في الساعات الأخيرة من مساء يوم السبت، فوجئ المصريون بأخبار عاجلة تصدرت وكالات الأنباء عن تعليق بريطانيا رحلاتها إلى القاهرة لـ 7 أيام، كما أعلنت ألمانيا عن تعليق رحلاتها 24 ساعة، كإجراء احترازي.

الأخبار المتسارعة ردت عليها وزارة الطيران المدني، بأنه هذا القرار ليس صادراً عن وزارة النقل البريطانية أو الخارجية البريطانية وجار تدقيق المعلومة بالتنسيق مع وكيل الشركة البريطانية بالقاهرة.

ورغم عدم وجود سبب واضح لهذه القرارات إلا أن الوكالات العالمية تناولت أسبابا مختلفة.

"رويترز " قالت إن شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش ايروايز" علقت رحلاتها إلى القاهرة "كإجراء احترازي" من أجل عملية تقييم للأمن هناك.

الوكالة الفرنسية نقلت عن ما أسمتها نصائح بريطانية للمسافرين، بالامتناع عن السفر جوًّا من وإلى منتجع شرم الشيخ الواقع على البحر الأحمر في شبه جزيرة سيناء، إلا للضرورة.

وقالت "أرجحيّة كبيرة لمحاولة الإرهابيين تنفيذ هجمات في مصر. وعلى الرغم من أنّ غالبيّة الهجمات تقع في شمال سيناء، فإنّ خطر الهجمات الإرهابية يتهدّد مختلف أنحاء البلاد".

"سي إن إن" قالت سببا ثالثا وهو التخوف من هجمات إرهابية تستهدف الطيران المدني في ظل التوتر بين لندن وطهران بعد احتجاز ناقلة النفط البريطانية.

فيما تداول رواد على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتكدس المشجعين الجزائريين في مطار القاهرة، مرجحين أن ذلك هو السبب.

وأعرب خبراء أمن عن استغرابهم من القرار، اللواء معاش جمال مظلوم قال لـ"موقع الحرة الأمريكي"، إن مصر استضافت بطولة الأمم الأفريقية على مدار شهر كامل، في أجواء آمنة للغاية.. هذه قرارات مفاجئة وغريبة".

قبل أن يستدرك قائلا "ربما يكون للقرارات علاقة بالأوضاع في ليبيا وما يتردد عن دعم مصر للمشير حفتر، أو بمخاوف من حدوث عمليات إرهابية ضد مصالح غربية جراء التصعيد مع إيران".

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي أحمد فوزي، السبت، "إن مطار القاهرة آمن"، مضيفا "قرار المنع الخاص بالشركة البريطانية "قد يكون له أبعاده السياسية الخاصة بالمنطقة وإيران وقد يكون نتيجة لوجود إضراب في مطار هيثرو".

المحلل السياسي حسن منيمنة، قال لموقع "الحرة" إن من الصعب التكهن بالأسباب الحقيقية التي أدت إلى تعليق الرحلات بهذا الشكل المفاجئ، مضيفا "غالب الظن أنها نتجت عن تهديد آني وشيك، على الأرجح مصدره ولاية سيناء المسؤول عن إسقاط الطائرة الروسية".

لكن مصدرين أمنيين أميركيين مطلعين على الوضع، أبلغا وكالة أيه بي سي نيوز أنه لم يتم الكشف عن تهديد محدد، وأن "شركات الطيران تتفاعل مع المخاوف المستمرة بشأن المشاكل الأمنية في مطار القاهرة".

وأضافا أن تعليق الرحلات سيمنح شركات الطيران الفرصة لمراجعة الوضع.

وأوضح المصدران أن الحكومة الأميركية لا تخطط لإصدار توجيهات في الصدد، بينما تراقب شركات الطيران الأميركية الموقف وتتواصل مع شركات الطيران الأخرى ومع الوكالات الأمنية.