السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص/ تقرير رسمي: تراجع استهلاك البنزين بنسبة 5% للمرة الأولى

الزحام في شوارع القاهرة
الزحام في شوارع القاهرة


ـ استخدام خدمات النقل الذكي والمواصلات العامة يخفض الضغط على الطرق ويقلل فاتورة الاستيراد


تأثراً بخطة رفع أسعار الوقود، التي نفذتها الدولة، والهادفة إلى تقليل الدعم وتوجيهه إلى مستحقيه، خفَّض المواطنون من استهلاكهم للبنزين واستبدال سياراتهم بوسائل نقل أخرى، ما انعكس إيجاباً على القضاء على الزحام في بعض الطرق وعلى بعض المحاور الرئيسية.

مصدر حكومي قال في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز"، إن الدراسة التي تتم لمتابعة استهلاك البنزين، كشفت أن هناك تراجعاً منذ العام الماضي في الاستهلاك، بمتوسط 5% مقابل 3% العام السابق، ومقابل زيادة معدلات استهلاك عام 2017، ما يشي بأن الزيادة السعرية لم تحقق خفضاً للفجوة بين سعر البيع وسعر التكلفة وترشيد الدعم فقط، وإنما دفعت المواطنين إلى ترشيد استهلاكهم أيضاً.

أضاف المصدر أن عدداً كبيراً من المواطنين شرعوا في استخدام خدمات النقل الذكي أو المواصلات العامة، ما سينعكس على الزحام وحركة السير على الطرق والكباري خاصة في أوقات الذروة، وأشار المصدر إلى أن مصر أصبحت سوقاً جاذبة لعدد من شركات النقل الذكي خاصة الباصات، وهو اتجاه محمود.

ولفت المصدر إلى أن تراجع الاستهلاك سينعكس ايجاباً على فاتورة استيراد المنتجات البترولية، مما يخفض الضغط على الموازنة ويضع الاستهلاك في موضعه الحقيقي.