الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البنك الدولي: مصر أهملت 63 وجهة تصديرية وتفرط فى إغراق 13 سوقا بمنتجات قليلة القيمة

الرئيس نيوز


تحدث البنك الدولي فى تقريره الذى أشاد به بوضع الاقتصاد المصرى عن الجانب الآخر "التحديات" التى يجب أن تسهم فى صياغة المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال إن غالبية الصادرات المصرية غير النفطية هي عبارة عن منتجات تقليدية أو منخفضة القيمة المضافة، لافتا إلى زيادة حجم الصادرات من حيث الكمية فقط وليس من حيث النوعية والقيمة المضافة حيث إن معظمها منتجات لا تمتلك فيها البلاد ميزة نسبية دولية.
وكشف التقرير عن تراجع الطلب العالمي على بعض المنتجات المصرية التى كانت تمتلك فيها البلاد ميزة نسبية مثل القطن والأسمدة  والتبغ.
وسعيا نحو تحقيق خطة زيادة الصادرات المصرية قال البنك الدولى إن على مصر أن تبدأ بفتح أسواق تصديرية جديدة والاستفادة من قطاعات تصديرية مع التركيز بشكل خاص على المنتجات ذات القيمة المضافة الأعلى والمنتجات التكنولوجية
وقال إن مصر تجاهلت التعاون مع نحو 63 سوقا تصديريا رغم موقعها الجغرافي المميز وتتعامل فقط مع 20 سوقا بشكل مفرط وتركز بشكل أساسي على 13%من المنتجات تصديرها فوق المطلوب. 
وقال أن الحوافز التي تقدمها الحكومة من شأنها تشجيع المنتجين للمشاركة بشكل إيجابي مع البدء في الاستثمار في تطوير البحث والتكنولوجيا للمنافسة بشكل أفضل.
قال التقرير إنه على الرغم من تحرير قطاع التصنيع من التعريفات الجمركية إلى حد كبير تظل العديد من المواد الأولية خاضعة للتعريفات الجمركية رغم تخفيفها نسبيا على مدار العقد الماضي.
ويرى البنك الدولي أن ضعف شبكة النقل أحد أهم عقبات نمو الصادرات فغالبية السلع المصدرة يجري نقلها محليا عبر الطرق البرية وهو أمر غير فعال.