الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"طفح المجاري" في شوارع الجيزة.. الأزمة التائهة بين أجهزة المحافظة

الرئيس نيوز

تعانى العدد من المناطق بمحافظة الجيزة، من انتشار طفوحات المجارى في عدد كبير من الشوارع والأحياء بالمحافظة، بعد النجاح الجزئي في حل مشكلة انقطاع المياه، خلال الفترة الأخيرة، لتحل مشكلة جديدة ضيفا على قائمة مشكلات الجيزة.

وتقوم شركة المياه بمواجهة ذلك من خلال اللجوء إلى قطع المياه باستمرار، رغم توافر كميات المياه المطلوبة، وذلك لمنع الطفح في الشوارع.

وقال المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات المياه والصرف الصحي، ردا على الانتقادات المتكررة لانتشار أزمة الطفوحات بمناطق أحياء محافظة الجيزة ومنها العمرانية والهرم، "إن الجهاز التنفيذي غير مسئول عن أعمال الإحلال والتجديد وإنما هو مسئول عن إنشاء المشروعات الجديدة فقط، والمسئول عن الإحلال والتجديد هى شركة الجيزة لمياه الشرب والصرف الصحى".

وأضاف الفار، في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن "خطط الإحلال والتجديد ضمن ميزانية شركة الجيزة فى وزارة الإسكان، ولكن ميزانية الجهاز للمنشآت والخطوط الجديدة فقط".

وكانت شركة مياه الجيزة، خاطبت النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بشأن مشروع الإحلال والتجديد في "شارع الدكتور"، مؤكدة أنه تم مخاطبة جهاز المشروعات لبدء عملية الإحلال والتجديد أيضا، على النقيض مما يرد به مسئولو الجهاز من أن مشروعات الإحلال والتجديد لا تخصه.

من جانبه قال المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إنه "بعد النجاح الجزئي في حل مشكلة المياه بالمحافظة من خلال إدخال محطات جديدة الخدمة أو توسعة المحطات الموجودة، فإن هناك أزمة أخرى جعلت المواطن يدور في نفس الدائرة".

وأوضح منصور، في تصريحات خاصة، أن أزمة الطفوحات انتشرت في الآونة الأخيرة في العديد من أحياء الجيزة، ومنها على العمرانية، وذلك بسبب عدم قدرة الخطوط الموجودة على الاحتمال، مما يدفع شركة المياه إلى قطع المياه باستمرار مرة أخرى.

ولفت الى أن هناك "تهربا" من المسئولية من قبل الجهات المعنية، فشركة المياه تلقي بالمسئولية على الجهاز التنفيذي، والعكس يحدث أيضا، مما يسبب ضيقا غير محدود للمواطن الذي لا يهمه من المسئول، ولكن يهمه حل الأزمة.