الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تقرير أمريكي يسلط الضوء على طموح مصر لاستضافة كأس العالم 2030

الرئيس نيوز

ألمح موقع "ميدل إيست كونفدنشيال" الأمريكي إلى أن مصر بصفتها المضيف الحالي لبطولة كأس المم الأفريقية، تزداد ثقة في قدرتها على تنظيم نهائيات كأس العالم 2030 تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، ولفت الموقع إلى تصريحات هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم التي أشار فيها إلى أن قدرة مصر على تنظيم البطولة الإفريقية الكبرى في الآونة الأخيرة هي خير دليل على أن الدولة العربية يمكنها الترحيب بمسابقة كأس العالم حتى إذا ارتفع عدد المنتخبات إلى 48 دولة،وهو التوجه الذي يتبناه الاتحاد الدولي منذ فترة.

وأكد أبو ريدة في مؤتمر صحفي، أنه مع ذلك يعتقد أن "التحدي الوحيد سيكون التوفيق، ولكن إذا تحدثنا عن عام 2030 ، فأعتقد أننا قادرون".

بدأت مصر في 21 يونيو استضافة أكبر تجمع كرة قدم أفريقي يضم 24 دولة إفريقية. ستبدأ مرحلة خروج المغلوب اليوم الجمعة والمقرر أن تلعب المباراة النهائية في 19 يوليو.

يعد هذا الحدث هو أول مسابقة على الإطلاق تستضيفها مصر منذ ثورة 2011، ورجح أبو ريدة أنه من خلال تنظيم كأس الامم، أثبتت مصر للعالم أنها تستطيع استضافة منافسات كبرى بما في ذلك حدث رياضي بهذا الحجم وهذه الأهمية ومستويات المشاهدة والمتابعة منقطعة النظير.

في يوليو 2018، لمح وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي أولاً إلى أنمصر تفكر في التقدم بملفها لاستضافة كأس العالم 2030 وكذلك دورة الألعاب الأولمبية 2032. ثم أشار المسؤول المصري إلى أن الهدف هو رفع مستوى الرياضة المصرية في الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن بطولة كأس العالم 2030 ستكون رقم 24 مننوعها وتتزامنمع الاحتفال بمرور 100 عام من تاريخ أول بطولة لكأس العالم، كما يذكر أنه بعد استضافة أوروجواي للحدث أعلنت  مع الأرجنتين عن عرض مشترك لاستضافة الحدث في المستقبل. تحرص إنجلترا أيضًا على التقدم بملفها لاستضافة البطولة.