الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا تفعل عند تحرير محضر "سرقة تيار" ضدك؟

الرئيس نيوز


تكثف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتنسيق مع شرطة الكهرباء حملاتها لضبط حالات "سرقة التيار" بالمحافظات، خاصة بعد الزيادة الأخيرة في الأسعار، وذلك لتقليل نسبة الفقد فى الشبكة القومية الذى يكلف الدولة ملايين الجنيهات.

ويرصد موقع "الرئيس نيوز" من خلال النقاط التالية كافة التفاصيل الواجب اتباعها، والخطوات التى تحدث بعد تحرير محضر سرقة تيار.

أولاً: التظلم من قرار شركة الكهرباء بتقدير المبلغ: تقوم شركة الكهرباء بتقدير قيمة التيار المسروق وفقا للائحة التجارية لديها، ويكون أمام صاحب الشأن إما التظلم من قرار تقدير المبالغ، أو التصالح مع الشركة، أو انتظار تحديد جلسة أمام محكمة الجنح لطرح دفاعه .

ثانياً: ميعاد تقديم التظلم :القاعدة العامة فى القانون القانون الإداري أن مدة أى تظلم هى 60 يوما تبدأ من تاريخ الإعلان بالقرارالمتظلم ضده.

وفوات مدة 60 يوما دون تقديم التظلم يترتب عليه تحصين القرار. واستثناء من ذلك تمهل شرطة الكهرباء المتهم 15 يوما، فإذا لم يقدم ما يفيد تقديم التظلم ترسل المحضر للنيابة .

ثالثاً: الحالات التى يستفيد منها المتظلم: الأصل أن شركة توزيع الكهرباء ليست ملزمة بقبول التظلم، وإذا قبلته أحالته إلى لجنة تسمي لجنة "فض التظلمات"، ويستفيد صاحب التظلم من تظلمه إذا كان ضمن إحدى الحالات الآتية:

1- المحرر باسمه المحضر ليس هو مرتكب الفعل، مثال حالة تغيير شخص لوحدته السكينة، فالاسم المدون لدي الشركة قد يكون اسم الساكن القديم، حالة أن مرتكب الجريمة هو الساكن الجديد .

2- العداد تالف لسبب لا دخل لإرادة المتظلم فيه كوجود عيوب صناعة.

رابعاً: القرارات التى تنتج عن التظلم:

1- تصدر لجنة كبار المشتركين قرارا بإعادة المعاينة على الطبيعة بندب فني آخر، وإعادة تقدير الغرامة .

2- تصدر الشئون التجارية للشركة قرارا بتقسيط مبلغ الغرامة ومبلغ الاستهلاك الحقيقي.

3- تصدرلجنة الشئون القانونية قرارا بإلاعفاء من الغرامة إذا ثبت أن الشخص المحرر ضدة المحضر ليس هو سارق التيار.

 خامساً: حالات  التصالح مع شركة الكهرباء:

1- سداد المبلغ كاملا.

2- دفع المبلغ بعد تخفضيه بناء على اقتراح لجنة كبار المشتركين.

3- تقسيط المبلغ على دفعات.

سادساً: كيفية حساب مبلغ الغرامة:

- يتم احتساب 8 ساعات لمحتويات الشقق السكنية وإنارة السلم والمداخل والمصاعد وطلمبات المياه لمدة 12 شهرا سابقة على تاريخ الضبط.

- يتم احتساب 12 ساعة لأغراض التجارية ما لم يتضمن تقرير الضبط عدد ساعات تشغيل أكثر، وتتم المحاسبة على أساس 24 شهرا سابقة على تاريخ الضبط.