الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صحف القاهرة تبرز افتتاح الرئيس السيسى لبطولة كأس الأمم الإفريقية

الرئيس نيوز

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم السبت، افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فى نسختها 32

فمن جانبها، ذكرت صحيفة "أخبار اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن افتتاح النسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 19 يونيو الجارى وحتى 21 يوليو المقبل.

 

وأعرب الرئيس السيسى -خلال كلمته فى حفل افتتاح البطولة القارية الذى أقيم باستاد القاهرة الدولى - عن ترحيبه بالأخوة الأفارقة فى وطنهم الثانى مصر قائلا: "بالتوفيق وعلى بركة الله.. أعلن افتتاح البطولة الـ32 لكأس الأمم الإفريقية".

 

وشهد حفل الافتتاح كل من السويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم، والموريتانى أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولى، ووزير الشباب والرياضة أشرف صبحى وعدد من المسؤولين الأفارقة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن استاد القاهرة الدولى شهد أمس حفل افتتاح أسطورى لكأس أمم إفريقيا 2019 حيث تميز بالإبهار والرقي، وجمع بين التاريخ والحضارة المصرية مع الحداثة والتركيز على تجمع القارة السمراء على أرض مصر.

 

وأضافت أن القاهرة شهدت الاحتفال بانطلاق بطولة الأمم الإفريقية بكل الأحياء فى القاهرة سواء بالمناطق الراقية أو الشعبية أو التجارية، وبرعت المقاهى والمطاعم بكل مستوياتها لتقديم البديل المناسب لمن لم يتمكن من الحصول على تذكرة لحضور المباريات، وذلك من خلال وضع شاشات العرض الضخمة وعدد كبير من المقاعد الذى لا تزيد قيمته عن جنيهات قليلة ببعض المقاهى الشعبية البسيطة وتصل إلى مئات الجنيهات فى مطاعم ومقاهى الخمس نجوم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن العاصمة استعدت للاحتفال باستقبال الأعداد الكبيرة لمتابعى البطولة، الذين لم يحالفهم الحظ فى الحصول على إحدى تذاكر المباريات، وتمكنوا من الحصول على فرصة أخرى للمشاهدة، من خلال المقاهى والمطاعم التى وفرت شاشات العرض الضخمة وقائمة متنوعة من المشروبات والأطعمة، بدءاً من المناطق الراقية فى الزمالك والمعادى ومصر الجديدة ومرورا بمنطقة وسط البلد والحسين وخان الخليلي، وتعرض تلك المناطق ما يميزها من مشغولات نحاسية وملابس عربية ورسومات على ورق بردى كتذكار للزائرين.

 

وفى الشأن المحلي، ذكرت "أخبار اليوم" أن وزارة الإسكان وضعت آليات جديدة للتعامل مع تنفيذ المشروعات بالمدن الجديدة تضمنت إتاحة الأراضى للمستثمرين والشركات بشكل مباشر، وفقا لمخطط المدينة ووفقا للجان التسعير وذلك من خلال تقديم طلب إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

 

وأضافت أن الوزارة ألزمت إدارات المدن الجديدة بمراعاة اختيار شركات المقاولات القادرة على تنفيذ المشروعات وفقا لحجم العمل، كما وجهت بعمل موازنة لحجم الدخل والإنفاق بالمدن الجديدة لسد الفجوة بهدف تحقيق التنمية المطلوبة وضمان استمرار أعمال صيانة المنشآت.

 

وفى شأن آخر، ذكرت "أخبار اليوم" أن قيادة قوات الدفاع الشعبى والعسكرى نظمت بالتعاون مع مركز التعليم المدنى بالجزيرة التابع لوزارة الشباب والرياضة الملتقى التثقيفى الثالث للوفد الإفريقى المشارك بمنحة ناصر للقيادة من أكثر من ٤٣ دولة إفريقية.

 

وأشارت إلى أن ذلك يأتى فى إطار جهود القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة لدعم علاقات التعاون مع الدول الإفريقية وفى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى لعام ٢٠١٩.

وقالت صحيفة "الأهرام"، وتحت عنوان "المصريون يبهرون العالم فى افتتاح أمم إفريقيا"، إنه وفى صورة حضارية أبهرت العالم انطلقت أمس بطولة كأس الأمم الفريقية حيث عاشت الجماهير ليلة لم تشهدها منذ سنوات وغطت الأعلام استاد القاهرة الذى استعاد رونقه خلال حفل الافتتاح المبهر وتقام اليوم ثلاث مباريات فى اليوم الثانى من البطولة ففى المجموعة الاولى تلتقى الكونغو وأوغندا فى الرابعة والنصف مساء ونيجيريا مع بورندى بالمجموعة الثانية فى السابعة على استاد الاسكندرية وغينيا مع مدغشقر فى العاشرة مساء بالمجموعة نفسها على الملعب نفسه.

 

وفى الشأن المحلي، ذكرت "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أكد حرص الحكومة على الإسراع فى تنفيذ مشروعى التحول الرقمى والتأمين الصحى الشامل، مشيرا إلى أهمية الالتزام بالتوقيتات المحددة لبدء التطبيق ببورسعيد كمرحلة أولى؛ لاسيما أن هذه المنظومة ستمثل نقلة نوعية فى القطاع الصحى لم تشهدها مصر من قبل.

 

وأشارت إلى أن ذلك جاء فى اجتماع مدبولى أمس مع وزراء الدولة للانتاج الحربى والتخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى والمالية والصحة والسكان والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظ بورسعيد ورئيس هيئة الرقابة الإدارية وعدد من مسؤولى الجهات المعنية.

 

وأكدت أن مسؤولى هيئة الرقابة الإدارية استعرضوا الموقف التنفيذى للتحول الرقمى ببورسعيد من حيث البنية الأساسية والاتصالات حيث تم التعاقد على توريد جميع المتطلبات التكنولوجية لخدمات المرحلة الاولي.

وفى موضوع آخر، ذكرت "الأهرام" أن فاعليات تدريب دول الساحل والصحراء على مكافحة الإرهاب الذى شاركت فيه عناصر من القوات الخاصة لكل من مصر وتوجو اختتمت بقاعدة محمد نجيب العسكرية.

وأضافت أن الفاعليات تضمنت عملية اقتحام بؤرة إرهابية مسلحة فى منطقة سكنية وتطهيرها من العناصر الإرهابية بمشاركة عناصر من القوات الجوية والاستطلاع وقوات الصاعقة والمهندسين العسكريين ثم الدفع بعناصر التأمين الطبى والإدارى والمعنوى لإعادة تشغيل المرافق وطمانة السكان المحليين واعادة الحياة لطبيعتها.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن طلاب الثانوية العامة علمى علوم ورياضة يؤدون اليوم امتحان الفيزياء فيما يؤدى طلاب القسم الأدبى امتحان التاريخ كما يؤدى طلاب الصف الثالث الثانوى بمدارس stem الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم فى الكيمياء.. فى حين يعقد المجلس الاعلى للجامعات اليوم اجتماعا لاعتماد قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية للعام الجامعى المقبل.

 

وأوضحت أن المؤشرات الأولية تؤكد قبول نحو 330 ألف طالب من الناجحين بالثانوية العامة ونحو 70 الفا من الناجحين فى الدبلومات الفنية والشهادات المعادلة من الدول العربية والاجنبية ليصل إجمالى المقبولين بالجامعات الى 400 الف طالب بالاضافة الى الاعداد المقرر قبولها بالجامعات الخاصة والمعاهد العليا الحكومية والخاصة والمتوسطة.

 

وفى الشأن الدولي، ذكرت "الأهرام" أن الاتحاد الأوروبى هدد أمس تركيا بفرض عقوبات عليها إذا لم توقف عملياتها غير القانونية للتنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص وذلك بعد ساعات من إرسال أنقرة سفينة ثانية للتنقيب فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص العضو فى الاتحاد الأوروبى.

 

وأضافت أن قادة الاتحاد جددوا، خلال قمة فى بروكسل، تأكيد إدانتهم أنشطة الحفر غير القانونية التى تقوم بها تركيا، وطلبت الدول الأعضاء فى الاتحاد من كل من المفوضية الأوروبية ودائرة العمل الخارجى الأوروبى أن تقدما خيارات بشأن تدابير مناسبة ضد تركيا.

من جانبها، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء تابع مع خمسة من الوزراء واللواء شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ان ما توليه الحكومة من اهتمام فى تنفيذ مشروعى التحول الرقمى والتأمين الصحى بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى وضمان الوفاء بالتوقيتات المحددة لبدء تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد للمنظومة التى تمثل نقلة نوعية غير مسبوقة فى القطاع الصحى مؤكدا ضرورة التعامل السريع والفعال مع ما سيظهر خلال عملية التطبيق التجريبى من مشكلات أو أوجه قصور والعمل على حلها أولا بأول بما سينعكس فى النهاية على التحسن المتواصل لآليات تقديم الخدمة الصحية للمواطنين.

 

وأبرزت الصحيفة احتفال مصر احتفلت والقارة الإفريقية ببدء بطولة كأس الأمم لكرة القدم فى أحد أسمى وأرقى مظاهر الاتحاد والتقارب على ضفاف النيل تحقيقاً وترسيخاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى توطيد العلاقات بين البلدان الإفريقية خلال فترة تولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى لعام 2019.

 

ونوهت إلى أن البطولة أقيمت تزامناً مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث عملت كافة مؤسسات الدولة وبكل جهد وإخلاص على أن تخرج كأس الأمم الإفريقية بالشكل الراقى والمبهر كى يليق بمكانة مصر القائدة فى إفريقيا ورؤيتها للنهوض بها فى كافة المجالات.

 

وأكدت الصحيفة أن الرياضة دائما لها قدرة لا مثيل لها على الصعيد العالمى فى استقطاب الجماهير، إلى جانب تحقيق أهداف السلم والتنمية فهى تعتبر القوة الناعمة التى تحقق التقارب والدمج بين الشعوب وتصنع ما تعجز عنه السياسة فى بعض الأحيان.

 

وفى الشأن الدولي، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تراجع أمس عن شن ضربات على أهداف إيرانية دون إيضاح الأسباب، بعد أن أمر مسؤولون عسكريون بالاستعداد لتنفيذ الأوامر، وذلك عقب إسقاط إيران طائرة مسيرة أمريكية بينما كانت تحلق على ارتفاع كبير فى المجال الجوى فوق مضيق هرمز أمس الأول.

 

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين لا يعلمون سبب تغيير ترامب رأيه قبل فترة قصيرة من بدء عملية شن الضربات، كما لا يعرفون ما إذا كانت الضربة أجلت إلى وقت لاحق، أو ألغيت بصفة نهائية.

 

وقال مسؤول فى البنتاجون:"ظلت القوات الأمريكية متأهبة حتى الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي، فيما كان يتوقع شن الضربة خلال ساعة قبل أن يتم إلغاؤها، وفى حدود الساعة السادسة والنصف صباحا قيل إن المخطط لا يزال قائما دون كشف تفاصيل".