الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

التضامن مع الأزمة السودانية في العالم الافتراضي.. هكذا يسرق الانتباه

الرئيس نيوز


استغلت بعض حسابات انستجرام حملةً تهدف إلى تعزيز التضامن مع ضحايا الاضطرابات في السودان على وسائل التواصل الاجتماعي لمجرد كسب المزيد من المتابعين على المنصة الإلكترونية الشهيرة في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل الماضي،وفقًا لشبكة سي ان ان الأمريكية.
وقالت الشبكة الأمريكية:"في الأسبوع الماضي، بدأ الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي في تحويل صور ملفاتهم الشخصية إلى اللون الأزرق في محاولة لزيادة الوعي بالأزمة المستمرة في السودان. تم اختيار اللون الأزرق لتكريم محمد هاشم مطر، وهو سوداني يبلغ من العمر 26 عامًا قُتل بالرصاص في 3 يونيو الجاري. وقال مكتب منظمة العفو الدولية في أستراليا إن اللون الأزرق كان اللون المفضل لمطر".
بينما قام المشاهير بما في ذلك Rihanna بوضع اللون الأزرق على صورهم الشخصية، إلى جانب الهاشتاج #BlueForSudan ، قرر آخرون على ما يبدو تدشين حسابات وهمية على انستجرام لاستغلال الحملة للحصول على المزيد من المتابعين والمشاركة. 
وجمع حساب واحد ،SudanMealProject ، ما يقرب من 400000 متابع في أقل من أسبوع قبل أن يقوم انستجرام بإزالته بسبب انتهاكه لسياسات الاستخدام.
نشر الحساب صورة زرقاء في إشارة إلى الهاشتاج #BlueForSudan مع نداء لمتابعة ومشاركة المنشور. 
"بالنسبة لكل شخص يتابع ويشارك هذا في قصته، سنقدم وجبة واحدة للأطفال السودانيين الذين يتضورون جوعا" ، كما جاء في المنشور،وعلى الرغم من ذلك لم تتم الإشارة إلى أي وكالة إغاثة معترف بها تعمل في السودان أو كيف سيتم توزيع الوجبات - على الرغم من أن هناك بالفعل عددًا من الجمعيات الخيرية التي تعمل على مساعدة ضحايا الأزمة الإنسانية في البلاد.
بعد نشر المنشور ، بدأ العديد من الأشخاص على موقعي انستجرام وتويتر  يشككون في صحة ما زعمه المنشور. وذكرت وسائل الإعلام مثل موقع "ذي أتلانتيك" أيضًا أن مشروع الوجبات في السودان كان وهميًا ومزيفًا.