الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أعضاء "زراعة النواب" داخل "سكر الدقهلية".. ومطالبات بدعم "البنجر"

الرئيس نيوز

تفقد وفد لجنة الزراعة بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الشعينى، شركة الدقهلية للسكر، مساء الخميس، وذلك في اطار الزيارة التي بدأتها اللجنة أمس الأربعاء الى محافظة الدقهلية، للوقوف على مشكلات قطاع الزراعة والرى، بالدقهلية.

وقال اللواء هشام الحصرى وكيل لجنة الزراعة، إن محصول البنجر هو ما سيسد فجوة استيراد السكر في مصر التي تترواح مابين ٨٠٠ ألف إلى مليون و١٠٠ ألف طن سنويا، لافتا إلى أن الاستثمار العربي في قطاع السكر يزداد في مصر ما يشجع المزارع علي زراعة البنجر.

وأضاف الحصرى: كما ان البنجر ينطبق عليه قانون "الزراعات التعاقدية" وهو ما يضمن تعاقد المصنع لشراء المنتج ومد المزارع بالأسمدة لضمان الإنتاجية العالية.

وطالب وكيل لجنة الزراعة، بضرورة زيادة الإنتاجية في منطقة "قلابشو وزيان" المجاورة للمصنع، والتوسع في مناطق أخرى، خاصة وأن البنجر يمكن زراعته في التربة السوداء والرملية.

من جانبها، قالت النائبة جواهر الشربيني، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب عن محافظة الدقهلية، إن إدارات الشركة المتعاقبة قامت بربط المصنع مع  المزارعين بزيادة الإنتاجية. واستعرضت النائبة لمحة تاريخية عن توسعات المصنع خلال السنوات السابقة .

وحول مطالب الأهالي، قالت الشربيني "محتاجين توسعة مصنع السكر الي جانب المساحة الحالية لأن هناك محافظات ترغب في أن تبيع البنجر للمصنع"، مؤكدة أن التوسعات الجديدة سوف توفر فرص عمل لأبناء الدقهلية، وسوف يتم توفير عمالة من خارج المحافظة للتخصصات النادرة.

من جانبه، طالب النائب اإلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، رئيس "شركة الدلتا للسكر" بالعمل مع رئيس مدينة بلقاس للارتقاء بمستوى الطرق في المدينة، بسبب تأثرها بالنشاط التجاري لسيارات الشركة.

وأكد السيد حجازي، عضو مجلس النواب، أن المصنع مفخرة للدقهلية، مطالبا بضرورة توفير مخازن بمختلف مراكز المحافظة لتخزين محصول البنجر الذي يتم شراؤه من المناطق البعيدة عن بلقاس، لأن السيارات تتركه في العراء ما يعرضه لعمليات تلف ومشاكل أخرى، على أن يتم السحب من المخزن حسب احتياجات المصنع.

وطالبت النائبة آمال طرابيه بزيادة سعر توريد البنجر للمصنع دعما للفلاحين، لأن له أبعادا اجتماعية، مطالبة بتشغيل أبناء منية النصر في المصنع وليس أبناء بلقاس فقط.

من ناحيته رد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، درويش عبد الفتاح درويش، عبر لقاء فيديو كونفرانس، قائلا "سنخطر مجلس الإدارة بكل ما يتعلق بتهيئة الطرق، أما فيما يتعلق بسعر البنجر فأوضح أنه سعر موحد على جميع الشركات ومرتبط بأسعار السكر".

وضم الوفد البرلماني، كل من النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة، والسيد حسن موسى، ومحمود عبدالله هيبة، وسيف الله محمد نصر الصافى، أحمد أبو خليل، صبرى داوود، حمزة عبد المنصف همام، عامر عبدالله حامد، عبد الحميد الدمرداش، محمد سعد تمراز.