الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"البنتاجون": إيران "قد تكون" وراء الهجوم على ناقلتي النفط

الرئيس نيوز

اتهم مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إيران بأنها "قد تكون" وراء الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في وقت سابق اليوم عند خليج عمان.

ونقلت شبكة "سي بي إس" الأمريكية، عن مسؤول دفاعي بارز قوله إنه على الأرجح "إيران مسؤولة بصورة كبيرة عن الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط".

ورفض المسؤول الأمريكي ما وصفه بـ"الإدعاء الإيراني بأنها أنقذت أطقم ناقلتي النفط في خليج عمان"، وقال إن هذا "خطأ زائف".

وتابع المسؤول: "التقارير تفيد حتى الآن بأن الناقلتين تعرضتا لهجوم إما بطوربيد أو لغم بحري، لكننا لا نستطيع التأكيد على تلك التقارير في الوقت الحالي".

وتابع: "نعول حاليا على استرداد جزء كبير من الحطام لفحصها لتتمكن من تعقب مصدرها"، مضيفا "أي انتقام أمريكي سيعتمد على أدلة مثبتة موثقة بالمواقف الإيرانية السابقة".

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية والعربية ذكرت، في وقت سابق اليوم الخميس، وقوع انفجارات في خليج عمان، وأن ناقلتي نفط قد تعرضتا لهجوم.

وأوضح التلفزيون الإيراني أن السفينة الأولى تعرضت لحادث، وكانت ترفع علم جزر مارشال، وقد تحركت من ميناء الروس في قطر باتجاه تايوان، وكان على هذه السفينة 23 شخصا، مؤكدا أن هؤلاء رموا بأنفسهم في الماء، وبفضل تنسيق مركز البحث والمساعدة البحرية تم انتشالهم ونقلهم بواسطة سفينة عابرة، وتم تسليمهم إلى سفن الإنقاذ الإيرانية.

وأضاف التقرير، أنه بعد ساعة من تعرض السفينة الأولى للحادث، تعرضت ناقلة نفط أخرى لحريق، وأن هذه السفينة كانت ترفع علم بنما وكانت متجهة من أحد الموانئ السعودية إلى سنغافورة.

ويأتي الحادث بعد شهر من تعرض 4 سفن تجارية لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات قبالة الفجيرة، وحملت أعلام السعودية والإمارات والنرويج، وهو الحادث الذي أشارت واشنطن بأصابع الاتهام فيه إلى إيران.