الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس الجزائر المؤقت: مستمر في المنصب حتى انتخاب رئيس جديد

الرئيس نيوز


أعلن، اليوم الخميس، الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح استمراره في منصبه رئيسا للدولة إلى غاية انتخاب رئيس جديد. مؤكدا أنّ السبيل الأنجع لحل الأزمة في البلاد هو الذهاب إلى انتخابات في آجال محددة دون تضييع توقت.
 وقال بن صالح في خطاب وجهها للشعب الجزائري: " هذه الوضعية تلزمني على الاستمرار في تحمل مسؤولية رئيس الدولة إلى غاية انتخاب رئيس الجمهورية".
 وأضاف بن صالح: "وإنني لعلى يقين مستقر بعظم هذه المسؤولية، واعتبر في السياق أنّ هذه الوضعية "تحتم علينا كلنا أن نستلهم بذكائنا الجماعي لترجيح الحِكمَةَ التي من شأنها أن تساعدنا على تخطي العقبات التي تسببت في الوضع الحالي".
 ووفق رئيس الدولة "هذه الوضعية الاستثنائية من شأنها أن تساعدنا أن نَبْني معًا المرحلة القادمة مستحضرين الظروف اللازم توفيرها وكذا الميكانزمات الواجب وضعُها لنضمن للانتخابات الرئاسية كل أسباب النجاح".
ودعا بن صالح الطبقة السياسية والمجتمع المدني والشخصيات الوطنية إلى حوار شامل لرسم خارطة طريق توافقية بهدف الخروج من الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد. متعهدا في السياق بضمان تنظيم انتخابات رئاسية نزيهة وحرة وشفافة كما يطلبها الشعب".
 ولم يخف المتحدث أنّ "البلاد بحاجة إلى إصلاحات ورسم آفاق جديدة في ميادين كثيرة سياسية واجتماعية واقتصادية، وهو ما عبر ويعبر عنه الشعب بطريقة حضارية وسلمية.
وأكدّ في السياق ذاته أنّ "رئيس الجمهورية المنتخب ديمقراطيا هو وحده الذي يتمتع بالثقة والشرعية اللازمتين لإطلاق هذه الإصلاحات والمساهمة في رفع التحديات التي تواجه أمتنا، والذهاب إلى تنظيم انتخابات رئاسية في آجال مقبولة ومحددة دون تضييع الوقت هو السبيل الأنجع والأوحدُ سياسيًا والأكثر عقلانية ديمقراطيا."