الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

غرف عمليات لمواجهة التعديات والرقابة على الأسواق.. الزراعة تستعد للعيد

الرئيس نيوز

استعدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، لعيد الفطر المبارك، باتخاذ إجراءات عدة للرقابة على الأسواق في العيد، وتدشين غرفة عمليات في الهيئة البيطرية للتفتيش على أسواق اللحوم والأسماك، وكذلك في إدارات حماية الأراضي في الوزارة ومديريات الزراعة في المحافظات لمواجهة التعديات على الأراضي الزراعية خلال العيد.

وأعلنت الوزارة عن غرفة عمليات مركزية ترتبط بالغرف الفرعية بالمحافظات، واتخاذ إجراءات لمواجهة أي حالات للتعديات على الأراضى الزراعية، وعمل نوبتجيات للعاملين بحماية الأراضي بالمديريات والإدارات والجمعيات الزراعية، طوال إجازة عيد الفطر المبارك، لرصد وكشف كافة حالات التعدي على الأراضي الزراعية، والتعامل معها على الفور وإزالتها في المهد حفاظًا على الرقعة الزراعية باعتبارها عصب الاقتصاد القومي.

وقال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، إنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى، وإلغاء إجازات العاملين فى حماية الأراضي الزراعية لمواجهة أي تعديات عليها خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مع تكثيف  الرقابة على الأسواق، وعلى منافذ وأسواق بيع اللحوم والأسماك ومنتجاتهما خاصة مع تزايد الطلب والمعروض منها خلال العيد، لضمان سلامة تلك المنتجات حفاظًا على صحة المواطنين.، و سيتم تجهيز غرف للطوارئ بمديريات الطب البيطري على مدار 24 ساعة لتلقى أي شكاوى من المواطنين وإبلاغها لإدارة المجازر والتفتيش على اللحوم للتحقق منها وحلها في حينها.

وأكد القرش لـ"الرئيس نيوز"، إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحدائق الحيوان بالجيزة والمحافظات، وحدائق الأورمان، والمنتزهات التابعة للوزارة، ووضع خطة تفصيلية وتنفيذية طوال أيام العيد لمواجهة الزحام أو أي طوارئ، وزيادة منافذ بيع التذاكر و أعداد العاملين على الأبواب لمنع التكدس، وزيادة صناديق القمامة للحفاظ على نظافة الحدائق لتبدو في أبهى صورها، ووضع لوحات وأسهم إرشادية حديثة وخرائط جديدة كدليل لمساعدة الزائرين، وتقديم عروض ترفيهية مختلفة.

وأعلن  المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة،  التنسيق مع مديريات الأمن بالمحافظات، ومرفقي الإسعاف والمطافئ، لتوفير الخدمات الطارئة بالحدائق، تحسبًا لأية ظروف كذلك تم تدريب العاملين بالحدائق على خطط الطوارئ في الأزمات المختلفة للتعامل معها، مشددًا على تواجد أفراد الأمن الإداري على مدار اليوم لتأمين الحدائق والمتنزهات.

وقال الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تم التنبيه على أطباء التفتيش بتكثيف الرقابة على على اللحوم ومنتجاتها، مع وقف إجازات الأطباء العاملين بإدارة التفتيش، والتنسيق مع شرطة مباحث تموين لعمل حملات مكثفة على جميع الأسواق العامة و للتأكد من سلامة المعروض منها خلال العيد.

وأعلن رئيس الهيئة، عن مراقبة حركة السيارات التي تقوم بنقل المنتجات الغذائية،  والتأكد من سلامة النقل والتداول وذلك من خلال عمل أكمنة بأماكن مختلفة، وتلقى شكاوي المواطنين عن طريق غرفة عمليات من خلال خط التليفون الخاص بها وهو 0237808892.

كما استعدت حديقة الحيوان لإستقبال آلاف المواطنين خلال الإحتفال بعيد الفطر، بزيادة البوابات الإلكترونية وأجهزة لكشف المعادن حفاظا على أمان الزوار و توفير عاملين من الجنسين على بوابات الدخول وكافة أرجاء الحديقة بالتعاون مع الشرطة المدنية وكذا الشرطة النسائية،مع ثبات سعر التذكرة بـ 5 جنيهات.

أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، التنسيق مع محافظة الجيزة ومديرية الأمن ومرفق الإسعاف بالمحافظة  لمواجهة أي طارئ ،وتوفير المزيد من قوات الأمن لتأمين حديقة الحيوان  وزوارها ، مع تطوير  المسطحات الخضراء  وحظائر الحيوانات بالحديقة والطرق والبرك ونافورات المياه ودورات المياه.