الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وفد مصري في أوغندا لبحث نتائج مشروع إدارة الحشائش المائية

الرئيس نيوز

بدأ وفد مصري من وزارة الري، زيارته إلى أوغندا لبحث نتائج مشروع إدارة الحشائش المائية بالمواقع الضحلة في بحيرتي كيوجا وألبرت"، وافتتاح البرنامج التدريبي المعد المهندسين من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك في مجال الإدارة المتكاملة للحشائش المائية.

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن وفدا مصريا من خبراء وزارة الموارد المائية والرى حاليا في زيارة رسمية إلى أوغندا تستغرق يومين لحضور ورشة العمل الختامية لمشروع إدارة الحشائش المائية بالمواقع الضحلة ببحيرتي كيوجا وألبرت  والممول من جانب الوزارة كمنحة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والإسماك الأوغندية  الشقيقة.

وأشار عبدالعاطى ، إلى أن الزيارة تأتى في اطار الحرص على استمرار ترسيخ علاقات التعاون الثنائي مع دولة أوغنـــــــدا في مجال الموارد المائية والرى، وتنفيذ المشروع الحيوي الجديد لإدارة الحشائش المائية  بالمواقع الضحلة في بحيرتي كيوجا والبرت  وهو مشروع تجريبي لدراسة الأسلوب الأمثل لإزالة الحشائش المائية الجديدة وحماية سلامة بحيرتي كيوجا وألبرت من التدهور الناجم هذه الحشائش، وقد تم تنفيذ المشروع عن طريق معهد بحوث صيانة القنوات المائية التابع للمركز القومي لبحوث المياه بالوزارة بالتنسيق مع قطاع مياه النيل .

وأوضح، أن المشروع يساهم  في رفع مستوى المعيشة للمواطن الأوغندي من خلال التحسن في مواقع صيد الأسماك في بحيرتي كيوجا وألبرت وتحسين نوعية المياه للاستخدام في الأغراض المختلفة، كما أن إزالة الحشائش المائية ستساهم في تحسين الكفاءة الهيدروليكية للبحيرات وزيادة نسبة الأكسجين في المياه بمناطق المياه الراكدة إلى جانب تحسين الصحة البيئية في مناطق تكاثر الأسماك مما يؤدى إلى زيادة الإنتاج السمكي. بالإضافة إلى إنتاج الغاز الحيوي من الحشائش المائية وبالتالي توفير مصدر طاقة رخيص وصديق للبيئة ومستدام.